ساحة ملتقى العقول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف dandana ali الإثنين 16 مايو 2011, 5:21 pm


المقال الذى كان محل جدل المدينه الجامعيه اليوم بجامعة القاهره وأدى الى زلزال فكرى بين الطلاب

....تحريك للعقول ودعوه للتفكير

الرد على من قال بأن الديمقراطيه حرام
...

نحن هنا نتحدث عن أمرين : الأمر الأول هو الديمقراطيه والأمر الثانى هو الرد على من حرمها وقاد الحملات الدينيه ضدها
ولكى يكون حكمنا سليم يجب أولا أن نفهم ما هى الديمقراطيه ونعى جوهرها ولا يصح أن نحكم على أصل الكلمه أو معناها الفلسفى فقد يخرج قائل محتجا بمعنى الديمقراطيه الفلسفى البحت المطبق فى بعض المجتمعات غير المسلميه ليزعم أن الديمقراطيه هى وسيلة نشر الرذيله والشذوذ والأخلاق الفاسده والواقع أن هذا الكلام مردود عليه لأن قائله ولو كان من المتدينيين عليه أن يعلم قاعده مهمه وهى أن الحكم على الشىء فرع من تصوره ومن جهل بشىء لا يجوز له أن يحكم عليه كما أنه لا يجوز أن تحكم بالفسوق أو الكفر على صاحب مذهب طبقا لأصوله الموضوعه إذا تغير وتم تطويعه لخدمة المجتمع ولكن يكون الحكم على الجوهر فقط .
فإذا أتى أحد الأشخاص ليقول الديمقراطيه حرام فسألته لماذا – فرد لأنها فى الغرب مثلا تبيح الشذوذ او فساد الأخلاق طبقا لرغبة الشعب – فكلامه مردود وغير صحيح ولو اتبعنا كلامه لحرمنا الدبابات والطائرات التى أخترعها الغرب لحرب المدنيين وللظلم على الشعوب المقهوره بل ولقتل المسلمين كما يفعل الصهاينه فإذا أتى رجلا ما وطلب أن نستخدم هذه الأدوات الحديثه نمنعه ونقول له لو انك أستخدمتها فى غرض أخر غير الذى تم اختراعها من أجله فأنت بذلك تحرفها عن معناها الأصلى الذى أخترعت من أجله ؟؟ !!
والغريب أن هناك بعض الذين فصلوا بين الشورى والديمقراطيه بل وصلت بهم المغالاه أن حرموا اللفظ وقالوا النطق به منكر بواح ودعونا نسأل هؤلاء عن معنى القوه حين طلب الله عز وجل من المجتمع فى حال دخوله الحرب أن يعد ما أستطاع من قوة ورباط الخيل ؟ !!
بما نشرحه من معنى يكون المفهوم ان القاعده العامه هى أن يكون الجيش قوى ليرهب الأعداء فإذا كانت وسيلة القوه قديما هى حشد الخيول فلنستخدمها وإذا كانت حديثا هى الطائرات والصواريخ والمدافع فلنحشدها
وإذا توقفنا على اللفظ وتركنا القاعده التى نفصل منها أنواعا وأشكالا من المفاهيم لصرنا اليوم مثلا ندخل حربا مع إسرائيل بالخيول !! والسيوف أو نرفض إسم الدبابه أو اللاب توب ونقول قولوا عليها خيل حتى تكون حلال !!!!
الواقع أن الإسلام لم يدعو المجتمع الى تفصيل أنواع مختلفه من الأجتهادات طبقا للمبادىء العامه فحسب بل دعا حكامه وشعوبه الى إستيراد هذه الأشكال الجديده وتطويعها لتناسب الشرع والعصر
فالنبى صلى الله عليه وسلم أستورد فكرة حفر الخندق من الفرس وأستفاد من المشركين فى غزوة بدر فى تعليم المسلمين القراءه والكتابه لأن الحكمه ضالة المؤمن أنى وجدها فهو احق بها وسماه بنفس إسمه خندق ولم يبحث عن إسم بديل!!
والسؤال الأهم ما هو جوهر الديمقراطيه وكيف نستفيد بها ولما نستخدمها إذا كان الإسلام به الشورى ؟
الواقع أن الشورى هى المبدأ العام أما الديمقراطيه فهى أحد اليات وتطبيقات هذه الشورى فإذا كان عدم الغش فى التجاره هو المبدأ العام وقد حاول الرسول صلى الله عليه وسلم التأصيل له بكل الوسائل وظهر لنا فى العصر الحديث الميزان الحديث الذى يمنع الغش فى الميزان فلم لا نستخدمه وإذا تم صنعه بواسطة كافر ووضع عليه صورة أمرأه متبرجه فلنأخذه ونحذف صورة المرأه ونضع بدلا منها آيات العدل أو حديث الرسول ( من غشنا فليس منا ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم – فما رأينا في من يقول باننا لا يجب ان نستخدم ذلك الميزان الحساس رغم دقته لأنه لم يرد على عهد السول كما أنه تم صنعه لغرض أخر !!!! أرجو عدم الأستهزاء بهذا الرأى لأنه مثله مثل الرأى الذى قال لماذا نطبق الديمقراطيه وآلياتها إذا كانت لدينا الشورى والواقع أنه لم يدرك أن الشورى هى القاعده العامه وهى روح الديمقراطيه وأن الديمقراطيه هى أحد تطبيقاتها ووسائلها التى نطوعها لخدمة المجتمع بما يوافق شرعنا وقواعدنا .
والسؤال الان ما هى آليات هذه الديمقراطيه التى تهدفون إليها ؟
إنها تتمثل فى الآتى : أن يختار الناس حاكمهم – ألا يتم فرض حاكم يكرهونه عليهم – حق محاسبة الحاكم وعزله لو أخطأ – ألا يسوق الحاكم الناس فى أى أمر رغم أنوفهم – أن يتم أخذ رأى الأغلبيه فى أى امر دنيوى وألا يصر الحاكم على رأيه الذى يعارض الأغلبيه .
وبعد ان أثبتنا فى السابق أن الخوض فى المصطلح وتحريمه لفظا هو امر غريب بل ومردود عليه كما وضحنا فسنوضح هنا بعض اعتراضات علماء السلفيه على جوهر الديمقراطيه والرد عليها بالدليل الشرعى :
يقول د سعيد عبد العظيم أحد منظرى الفكر السلفى فى الإسكندريه
( وإن الحاكم إذا كان مجتهدا وخالف رأيه الأكثرون وأصر على رأيه فعلى الرعيه السمع والطاعه له فى غير معصية الله فدين الله ليس دين أكثريه ولكنه دين أعرف الحق تعرف أهله وأعرف الباطل تعرف من أتاه )
- من كناب الديمقراطيه ونظريات الإصلاح للأستاذ سعيد عبد العظيم ص 96
والواقع أن هذا الكلام يدل على أن الأعتراض ليس على اللفظ فحسب ولكن على الجوهر نفسه فإذا كان هناك أمر غير معصية الله فمن حق الحاكم أن يعصى رأى الأغلبيه ويفعل ما قرره رغم أنف الشعب ولو طبقنا هذا المعنى على ما نعيشه من عصر ساء فيه الحكام وعصر ليس فيه أبو بكر وعمر سنعرف أن هذا المعنى قد يكون خطر جدا لأنه تأصيل للديكتاتوريه شرعيا فهل فى الإسلام ما يمنع أن يكون الرأى للأكثريه ؟
الواقع أن الرسول عليه الصلاة والسلام نزل على رأى الأغلبيه فى غزوة احد التى خرج فيها خارج المدينه وهو كان رأى الأكثريه على الرغم من أنه هو شخصيا وكبار الصحابه كان رأيهم العكس فلماذا نزل الرسول الكريم على رأى الأغلبيه على الرغم من أنه خالف رأيه ورأى كبار الصحابه – هل تفهم الأغلبيه أكثر منه مثلا ؟ بالطبع لا ولكن الرسول قد أسس لنا سنة الأخذ برأى الأغلبيه الذى هو جوهر الديمقراطيه .
يقول بعض فقهاء السلفيين أيضا فى رفضهم لجوهر الديقراطيه ( كيف يكون للشخص العادى كالفلاح أو العامل رأيا مساوى لرأى العلماء والمتفقهون ؟ )
والرد عليهم واضح وهو أن كل امر له متفقهوه فالطب أفقه من فيه هم الأطباء وليس الشيوخ والهندسه افقه من فيها هم المهندسون وليس الشيوخ وعند اختيار الحاكم بين مجموعه فلكل مواطن اولوياته وأختياراته فالكل متساوى وله صوت الفقيه والطبيب والفلاح والعامل وليس لأحدهم زياده على الأخر أو حكم عليه يجعله يغلب عليه رأيه
والدليل من السنه أن الرسول قال لأبى بكر وعمر ( لو أجتمعتما على مشوره ما خالفتكما ) رواه أحمد عبد الرحمن بن غنم (4\ 227 ) وقد وثقه الشيخ أحمد شاكر فى تخريج المسند .
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم اصبح له صوتا واحدا شأنه شأن عمر وأبى بكر والأمر بعيد عن التشريع والتبليغ فلماذا يرفضون اليوم أن يكون صوت الفلاح مثل صوت الصفوه فى الأنتخابات ؟؟ !!
للأسف وجدنا بعض العلماء يصورون الحاكم فى كتبهم على أنه أمير مطاع والواقع أن الإسلام جعل الحاكم أجير عند الأمه ففى الحديث الذى رواه إبن ماجه ( ثلاثه لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا) الأول فيهم رجلا أم قوما وهم له كارهون – فكيف يمنع الإمام الذى يكرهه الناس من أن يكون إمامهم فى الصلاه ويأتى قائل ليجعل الحكام يتم اختيارهم رغم أنف الشعوب وقراراتهم تأتى رغم رفض الأكثريه ويعللون ذلك بأن الديمقراطيه بدعه وأنها منكر بواح .
فقد قال د سعيد عبد العظيم أحد شيوخ السلفيه إن إمامة أبى بكر لإجماع أهل الحل والعقد ولا عبره بعدم رضى بعضهم كما وقع من سعد بن عباده ) – وهذا الكلام مردود فيقول المفكر الإسلامى د محمد سليم العوا ( لم يسبق أن يوجد مجلس أسمه أهل الحل والعقد أجتمع ليفتى فى أمر سياسى ولكن أهل الحل والعقد هم أشخاص بصفتهم الإيمانيه والشخصيه وثقة الناس فيهم مثل أبو بكر وعمر كان الناس يذهبون لهم ليستفتوهم فى مشكلات لحلها وعقد الرباط السليم ) فكلام السلفيين هنا مردود بأن فى القصه نفسها تم أخذ رأى الأغلبيه فلماذا هم يرفضون الديمقراطيه إذن ؟
فالديمقراطيه هى حكم الشعب للشعب وليس حكم الفرد للشعب وهى ليست ضد حكم الله فحكم الله ثابت ولا تفريط به ولكن المتاجره بالمصطلح قد تكون لفرض الديكتاتوريه بأسم الدين والخلاصه يا إخوانى أن الشورى هى روح نمت بها الديمقراطيه التى هى أحد تطبيقاتها والديمقراطيه التى نادت بها الشعوب ليست مرفوضه دينيا ما لم تحل حراما أو تحرم حلالا ..

بقلم خالد البوهى
(من جروب شباب عشقوا مصر)
dandana ali
dandana ali
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 2398
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 33
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف فاروق المصرى الثلاثاء 17 مايو 2011, 2:45 am

هم كمان حرموا الديمقراطيه ؟؟

الله يخرب بيت التخلف والجهل

هؤلاء المتشددين عليهم أن يدخلوا الى الجحور فورا

أو يقوموا بتعديل أنفسهم حتى يتناسبوا مع المجتمع

هم يعيشون بسياسة أهل الكهف

ومن يتعاون معهم او يساعدهم فهو منهم


فاروق المصرى
فاروق المصرى
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 40
الموقع : مصر ام الدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف سما الثلاثاء 17 مايو 2011, 3:02 pm

الديمقراطيه كمان حرام ؟؟

هو لسه فى كده ؟؟

طيب والديكتاتوريه حلال ؟؟

يعنى لما عاوزين نطبق الديموقراطيه سمعنا فتوى أنها حرام ولما كنا عايشين فى الديكتاتوريه مسمعناش فتوى أن الديكتاتوريه حرام !!!
سما
سما
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف سجده الثلاثاء 17 مايو 2011, 3:15 pm

كلام تمام يا دكتور خالد

انا مش فاهمه إيه اللي فيه غريب عمل الضجه دي كلها

الكلام بيقول ان جوهر الديمقراطيه يقترب من روح الشوري

وطالما ما نطبقه من آليات لا يختلف مع ثوابت وتعاليم ديننا فلامانع

والإسلام مرجعيتنا

وكل يؤخذ منه ويرد إلا المعصوم صلي الله عليه وسلم

ودايما أبو اسحق الحويني نفسه بيقول الجمله ديه

فين المشكله بقي في الموضوع؟
ان المقال فيه رد علي كلام شيخ من شيوخ السلفيين ؟
طيب ماهو القرضاوي والعوا ردوا وغيرهم كتير من علماء الدين كان لهم ذات الرأي !!


المقال مقالش اننا هنستورد عادات خارجه عن قيم ديننا

المقال بيتكلم عن آليات تطبق بما لا يخالف شرع الله


والسؤال الان ما هى آليات هذه الديمقراطيه التى تهدفون إليها ؟
إنها تتمثل فى الآتى : أن يختار الناس حاكمهم – ألا يتم فرض حاكم يكرهونه عليهم – حق محاسبة الحاكم وعزله لو أخطأ – ألا يسوق الحاكم الناس فى أى أمر رغم أنوفهم – أن يتم أخذ رأى الأغلبيه فى أى امر دنيوى وألا يصر الحاكم على رأيه الذى يعارض الأغلبيه .


فين الغريب في الكلام أو ما يتنافي مع الإسلام ؟

طيب ما الكل شارك في الإستفتاء

وهيشارك في الإنتخابات القادمه برلمانيه ورئاسيه


هيا مش دي وسيله تأخذ الرأي من الشعب بالشوري وبرأي الأغلبيه وبرده مستورده ؟؟
!
وبالنسبه لجملة ان دين الله ليس دين أكثريه ولكن اعرف الحق والباطل

فاحنا بنتكلم في امور دنيويه وقلنا لم نمس ثوابت ديننا

يعني مثلا

لو كان أكثرية الشعب في الإستفتاء قال نعم


والمجلس العسكري شايف ان لأ هي الحل الأفضل الذي سيخرج مصر من أزمتها

وقال معلش العبره هنا مش بالأكثريه

لأني شايف ان نعم باطل ولا حق ولازم تطيعوني لأني أري مصلحتكم

ولا اري فيها معصيه

اهو قالك العبره مش بالأكثريه وتجاهل عقول علماء وفقهاء ومفكرين ومتعلمين ومتخصصين بحجة (أنه الحق )
وسفه اراءهم في امر من امور دنياهم

كان هيبقي إيه الحل؟

كان هيبقي المجلس كفر كفر بواح برده؟

ولا امير ويري الحق ولايجوز مخالفته ؟؟؟؟

!!!!!


اللهم أحفظ الإسلام واهله من كل سوء

سجده
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 1079
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
الموقع : مــصــــــــــــــــــــــــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء 17 مايو 2011, 4:01 pm

انا مش هعلق على المقال لأنه محتاج رد طويل لأنه مفيش فيه ولا كلمه واحده صح

لكن عاوز بس أرد على اللى قالت أن كلامه هو كلام العلماء وبتقول العوا والقرضاوى وهم دول أصلا علماء ؟؟؟

تانى نقطه وهى بتكلم عن العالم المحدث العلامه الشيخ أبو إسحاق قالت أسمه لفظا دون لقب وهذا لا يجوز لأن أسمه أعلم أهل الأرض بعلم الحديث فيجب عليكى ان تلزمى أدب الحوار مع العلماء لأن بدون هؤلاء العلماء ليس لكى ولا لى ولا لأى أحد قيمه على هذه الأرض

لى عوده للرد على هذه الضلالات وهذه الفتن لكن بعد ان اعود إلى كلام موثق من العلماء وعلى فكره أنا مش يسلفى ولا حاجه أن شخص عادى لكن لا يجوز أن نرى احد يعتدى على المنهج السليم ونصمت 

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف عذاري الثلاثاء 17 مايو 2011, 9:14 pm





المقال مميز

وشكرا دندونه انك نزلتيه بالمنتدى

وعن الزائر فؤاد الحين انت تركت الموضوع وداخل تنتقد العضوه سجده

وانت لما قلت العوا والقرضاوي وهم دول اصلا علماء ما غلطت ؟؟؟

وعن أداب الحوار مع العلماء لازم ينطبق عليك هل شي لانك غلطت

والحمدلله منتدانا ما فيه فتن ولا ضلاله

تبي اترد باحترام حياك الله اذا شفت رد فيه اهانه بحذفه
عذاري
عذاري
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف سجده الثلاثاء 17 مايو 2011, 9:35 pm

وهل معني اني قلت ابو اسحق الحويني اني لا احترمه؟ ووقعت في الغير جائز؟

وهل إذا قلت ابي بكر الصديق أو عمر بن الخطاب ايضا لا احترمهما؟


سبحان الله

ولماذا عندما يتحدث الشيوخ عن صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم بكل أجلال واحترام يقولون ابو بكر وعمر؟

هل كلامهم مردود عليه ؟

ممكن أجيب لحضرتك فيديو للشيخ ابي اسحق وهو يتحدث عن صحابة رسول الله بأسمائهم مجرده جميعا وبدون اية القاب

لكن لا اريد ان يتحول النقاش حول المقال إلي طرق اخري كالعاده دائما

منتظرين رد حضرتك علي المقال

واي إساءه او خروج عن أدب الإختلاف سيتم حذف الرد

سجده
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 1079
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
الموقع : مــصــــــــــــــــــــــــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف ??? ???? الخميس 19 مايو 2011, 8:12 am

 
 
هو مين المتخلف اللى قال الديمقراطيه حرام ؟؟
 
هههههههههههههههههه
 
والله عال
 
وطبعا اللى مش هينتخب الإخوان والسلفيين هيدخل النار
 
حلو أوى
 
كويس ان لسه فى شرفاء فى البلد امثالك يا دكتور يوقفوا أمثال هؤلاء عند حدهم
 
طبعا الديمقراطيه النهارده حرام
وبكره الصحافه حرام
 
وبعده البرلمان حرام
 
فعلا اهل الكهف

??? ????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره Empty رد: المقال الذى زلزل مدينة الطلاب جامعة القاهره

مُساهمة من طرف dandana ali الخميس 19 مايو 2011, 6:46 pm

طبعا المقال رأيى فيه قلته فى الجروب ومؤيده لكلام الدكتور خالد وجزاه الله خيرا والعلماء مع احترامى ليهم مش انبياء ولا كلامهم منزل من عند ربنا لازم نسلم بيه ولاهو قرءان مثلا عشان لاننتقده ....

بالنسبه للزائر عشان انا داخله اعلق على رده ... احنا ماشفناش رأى حضرتك لحد دلوقتى كل ده بتجيب كلام موثق ؟ اصلى الفتره طولت .... عامه اكيد حضرتك شفت رد سجده عليك فى مايخص العلماء وعندنا د.طائر المهاجر دكتوراه فى الشريعه يعنى ناس كمان دارسه كويس وقدر تتناقش .... مرحب برأى حضرتك بس بحدود اداب الحوار
dandana ali
dandana ali
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 2398
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 33
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى