ساحة ملتقى العقول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر Empty الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر

مُساهمة من طرف عذاري الجمعة 10 ديسمبر 2010, 7:54 am




الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر






قبل ألف وأربعمئة وثلاثين سنة ونيف كانت أرض الحرمين على موعد مع حادثة

عظيمة وقصة مثيرة، نصر الله بها الدين، وقلب بها الموازين، وإن في السيرة

لخبرا، وإن في الهجرة لعبرا، وإن في دروسها لمدركا.


مكث عليه الصلاة والسلام ثلاثة عشر عاماً بمكة يدعو إلى لا إله إلا الله.سنوات

طويلة من التعذيب والإيذاء، والتشريد والابتلاء، وبعد اشتداد الأذى ينام عليه

الصلاة والسلام في ليلة من الليالي على فراشه فيرى دار الهجرة وإذا هي

أرض ذات نخل بين لابتين، إنها طيبة الطيبة، ومن مكة تنطلق ركائب المهاجرين

ملبيةً نداء ربها، مهاجرةً بدينها، مخلفةً وراءها ديارها وأموالها، ويهم أبو بكر بالهجرة

فيستوقفه الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول: لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحباً.


النصر والتمكين


لقد أذن الله تعالى لنبيه وأصحابه بالهجرة لما ضاقت عليهم الأرض، ومنعتهم قريش

من إقامة دين الله. إن الهجرة بالمعنى الشرعي ليست مجرد الانتقال من بلد إلى

آخر فحسب، بل هي هجرة عامة عن كل ما نهى عنه الله ورسوله صلى الله عليه

وسلم، حتى يكون الدين كله لله. هجرة من الذنوب والسيئات. هجرة من الشهوات

والشبهات. هجرة من مجالس المنكرات، هجرة من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة.


فبعد سنوات من الاضطهاد والابتلاء قضاها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بمكة

يهيئ الله تعالى لهم طيبة الطيبة، ويقذف الإيمان في قلوب الأنصار، ليبدأ مسلسل

النصر والتمكين لأهل الصبر واليقين «إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة

الدنيا ويوم الأشهاد».


إن طريق الدعوة إلى الله شاق محفوف بالمكاره والأذى. لكن من صبر ظفر، ومن

ثبت انتصر، «والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون».


لقد كانت رحلة الهجرة مغامرة محفوفة بالمخاطر التي تطير لها الرؤوس، فالسيوف

تحاصره عليه الصلاة والسلام في بيته وليس بينه وبينها إلا الباب، والمطاردون يقفون

أمامه على مدخل الغار، وسراقة الفارس المدجج بالسلاح يدنو منه حتى يسمع قراءته،

والرسول صلى الله عليه وسلم في ظل هذه الظروف العصيبة متوكل على ربه واثق

من نصره فمهما اشتدت الكروب ومهما ادلهمت الخطوب يبقى المؤمن متوكلاً

على ربه واثقاً بنصره أوليائه.


فالزم يديك بحبل الله معتصماً فإنه الركن إن خانتك أركان



هل رأيتم رجلاً أعزل محاصراً يخرج إلى المجرمين ويخترق صفوفهم فلا يرونه ويذر

التراب على رؤوسهم ويمضي، هل رأيتم عنكبوتاً تنسج خيوطها على باب الغار في

ساعات معدودة، هل رأيتم فريقاً من المجرمين يصعدون الجبل ويقفون على الباب فلا

يطأطيء أحدهم رأسه لينظر في الغار، هل رأيتم فرس سراقة تمشي في أرض صلبه

فتسيخ قدماها في الأرض وكأنما هي تسير في الطين، هل رأيتم شاة أم معبد

الهزيلة يتفجر ضرعها باللبن.


إن هذه المعجزات لهي من أعظم دلائل قدرة الله تعالى، و إذا أراد الله نصر المؤمنين

خرق القوانين، وقلب الموازين «إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون».


شباب الصحابة

وقد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده

ووالده والناس أجمعين»، إن هذا الحب هو الذي أبكى أبا بكر فرحاً بصحبته صلى الله عليه وسلم.


إن هذا الحب هو الذي جعل أبا بكر يقاوم السم وهو يسري في جسده يوم أن لدغ

في الغار لأن الحبيب ينام على رجله، إن هذا الحب هو الذي أرخص عند أبي بكر كل

ماله ليؤثر به الحبيب صلى الله عليه وسلم على أهله ونفسه، إن هذا الحب هو الذي

أخرج الأنصار من المدينة كل يوم في أيام حارة ينتظرون قدومه صلى الله عليه وسلم

على أحر من الجمر. فأين هذا ممن يخالف أمر الحبيب صلى الله عليه وسلم

ويهجر سنته ثم يزعم أنه يحبه!


يا مدعي حب أحمد لا تخالفه فالخلف ممنوع في دنيا المحبين


لقد سطر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه صفحات مشرقة من التضحية،

والمغامرة بالأنفس والأموال لنصرة هذا الدين، لقد هاجروا لله ولم يتعللوا بالعيال ولا

بقلة المال فلم يكن للدنيا بأسرها أدنى قيمة عندهم في مقابل أمر الله وأمر ورسوله

صلى الله عليه وسلم، فيوم أن بات علي في فراشه صلى الله عليه وسلم وغطى رأسه

كان يعلم أن سيوف الحاقدين تتبادر إلى ضرب صاحب الفراش، ويوم أن قام آل أبي بكر

عبدالله وأسماء وعائشة ومولاه عامر بهذه الأدوار البطولية كانوا يعلمون أن مجرد

اكتشافهم قد يودي بحياتهم.


هكذا كان شباب الصحابة فأين شبابنا، أين شبابنا الذين يضعون رؤوسهم على فرشهم

ولا يضحون بدقائق يصلون فيها الفجر مع الجماعة.


نعم، لقد نام شبابنا عن الصلاة يوم أن نام علي مضحياً بروحه في سبيل الله،

فشتان بين النومتين.


أين شبابنا الذين كلّت أناملهم من تقليب أجهزة القنوات ومواقع الشبكات. أين هذه

الأنامل من أنامل أسماء وهي تشق نطاقها لتربط به سفرة النبي عليه الصلاة والسلام.

ويوم القيامة ستشهد الأنامل على تضحية أسماء، وستشهد على الظالمين بما كانوا يعملون.


لقد كان صلى الله عليه وسلم متوكلاً على ربه واثقاً بنصره يعلم أن الله كافيه وحسبه،

ومع هذا كله لم يكن صلى الله عليه وسلم بالمتهاون المتواكل الذي يأتي الأمور على

غير وجهها. بل إنه أعد خطة محكمة ثم قام بتنفيذها بكل سرية وإتقان.


فالقائد: محمد، والمساعد: أبو بكر، والفدائي: علي، والتموين: أسماء، والاستخبارات:

عبدالله، والتغطية وتعمية العدو: عامر، ودليل الرحلة: عبدالله بن أريقط، والمكان المؤقت:

غار ثور، وموعد الانطلاق: بعد ثلاثة أيام، وخط السير: الطريق الساحلي.


افعال العباد

لابد أن أشير هنا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يعد منفذاً جديداً وبعداً

آخر يوضح مفهوم الهجرة العام الذي لا ينقضي ما دامت السموات والأرض قائمة على أصولها،

إلا وهو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه».


فإذا استقر في ذهننا إثبات الهجرة وبقائها في مفهومها (المكاني) فلابد من مستلزمات

الهجرة من إمكانية التحول من إلى، أي من المعصية إلى الطاعة من الخطأ إلى الصواب من

الباطل إلى الحق ويبقى صحة المسار تدل عليه النيات في مبتدأ الأعمال « فمن كانت

هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها،

فهجرته إلى ما هاجر إليه».


وحتى يتضح هذا المفهوم الجديد كان لابد من أن أعرج إلى المعصية لأعرفها بان يأمرك الله

فلا تنقاد ولا تأتمر وأن ينهاك فتنتهك، وأن يسكت عن أشياء رحمة بك، فتتجاوز في

استغلالك لهذا السكوت وتبالغ في صرف وقتك ومالك وصحتك في هذا المباح أصلاً لينقلب

إلى ضده. فكما هو معلوم أن مدار أفعال العبد المكلف مقسومة إلى واجب وحرام مندوب

ومكروه، ومباح، وحتى المباح ينصرف بالنتيجة إلى إحدى الأشكال الأربعة السابقة في

حال سوء استخدام هذا المباح.ومن ثم لابد من أن نفهم أن أوامر ونواهي الله،

تشمل كلا من علاقة الإنسان بالله والحياة والإنسان.





أحمد عبد المجيد

عذاري
عذاري
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر Empty رد: الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر

مُساهمة من طرف nancy nabil الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 11:44 am

عذارى

ميرسى لكيى

أستفدت من موضوعك
nancy nabil
nancy nabil
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 32
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر Empty رد: الهجرة ليست الانتقال الجسدي من بلد إلى آخر

مُساهمة من طرف عذاري الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 5:35 pm

nancy nabil كتب:عذارى

ميرسى لكيى

أستفدت من موضوعك



العفووووووووووو
nancy nabil
نورتي الموضوع
جزاكي الله خيرا
عذاري
عذاري
منسق تابع للإداره
منسق تابع للإداره

عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى