ساحة ملتقى العقول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من هو الشيخ إمام ..صديق فؤاد نجم ...

اذهب الى الأسفل

من هو الشيخ إمام ..صديق فؤاد نجم ... Empty من هو الشيخ إمام ..صديق فؤاد نجم ...

مُساهمة من طرف سما الأحد 24 أبريل 2011, 3:41 am



الشيخ إمام
الميلاد2 يوليو 1918
أبو النمرس، مصر الوفاة7 يونيو 1995
حي الغورية في القاهرة، مصر
الشيخ إمام واسمه الحقيقي إمام محمد أحمد
عيسى
(2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995)، ولد في قرية أبو النمرس بمحافظة
الجيزة لأسرة فقيرة وكان أول من يعيش لها من الذكور حيث مات منهم قبله سبعة ثم تلاه
أخ وأخت. أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي وفقد بصره بسبب الجهل
واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينه، فقضى إمام طفولته في حفظ القرآن
الكريم وكانت له ذاكرة قوية.



طفولته
كان والده يحلم أن يكون ابنه شيخاً كبيراً، لكنه كان قاسياً في معاملته، أما
والدته فكانت النبع الذي ارتوى منه إمام بالحنان في طفولته وعوضه فقد بصره، وكانت
معايرة الأطفال لابنها بالعمى تدفعها للبكاء. كان إمام يندس في مواسم الأفراح
والحج، وسط الحريم ليسمع غناءهن وأهازيجهن فنشأ صاحب أذن موسيقيه
دراسته
وكان أن سلم عليه ذلك المقرئ محمد رفعت وكلمه ومدح نباهته وتنبأ له بمستقبل
متميز. وفى عام 1929، لم يكن إمام قد أكمل عامه الثاني عشر، اصطحبه والده للقاهرة
للدراسة بالجمعية الشرعية السنية بحي الأزهر، وكان لدى الجمعية واعظ ومنشد يحييان
المناسبات، وفى أحد الأفراح اختير الطفل إمام ضمن فرقة الإنشاد. التحق الشيخ إمام
بالمركز الرئيسي للجمعية، وقضى بها 4 سنوات وأتم حفظ القرآن الكريم، فاستحق لقب
"شيخ" رغم صغر سنه، وكان يقيم بها إقامة دائمة.
فصله من الجمعية
لازم إمام حب الاستماع للشيخ محمد رفعت، وكان الاستماع للإذاعة من ممنوعات
الجمعية لكونه بدعة، مع أنه كان يستمع للقرآن، إلا أن الجمعية قررت فصله بالإجماع.
عندما سمع أبوه بما حدث لابنه من فصل من الجمعية بحث عنه فوجده يقضى نهاره في
الحسين وليله في الأزهر حيث كان ينام، فأهانه وضربه وحذره من العودة لقريته مرة
أخرى نظراً للجريمة التي اقترفها بتسببه في فصله من الجمعية، وبعدها مباشرة توفيت
أمه التي كانت أعز ما لديه في الدنيا، ولم يتمكن من تشييعها لمثواها الأخير،
وبالفعل لم يعد لقريته إلا حين مات أبوه.
بداية احتراف الموسيقى
وفى إحدى زياراته لحى الغورية قابل مجموعة من أهالي قريته فأقام معهم وامتهن
الإنشاد وتلاوة القرآن الكريم، وكسائر أحداث حياته التي شكلتها الصدفة التقى الشيخ
إمام بالشيخ درويش الحريري أحد كبار علماء الموسيقى، وأعجب به الشيخ الحريري بمجرد
سماع صوته، وتولى تعليمه الموسيقى.
اصطحب الشيخ الحريري تلميذه في جلسات الإنشاد والطرب، فذاع صيته وتعرف على كبار
المطربين والمقرئين، أمثال زكريا أحمد والشيخ محمود صبح، وبدأت حياة الشيخ في
التحسن.
وفى منتصف الثلاثينيات كان الشيخ إمام قد تعرف على الشيخ زكريا أحمد عن طريق
الشيخ درويش الحريري، فلزمه واستعان به الشيخ زكريا في حفظ الألحان الجديدة واكتشاف
نقط الضعف بها، حيث كان زكريا أحمد ملولا، لا يحب الحفظ فاستمر معه إمام طويلا،
وكان يحفظ ألحانه لأم كلثوم قبل أن تغنيها، وكان إمام يفاخر بهذا.
حتى إن ألحان زكريا أحمد لأم كلثوم بدأت تتسرب للناس قبل أن تغنيها أم كلثوم،
مثل "أهل الهوى" و"أنا في انتظارك" و"آه من لقاك في أول يوم" و"الأولة في الغرام"،
فقرر الشيخ زكريا الاستغناء عن الشيخ إمام.
كان لهذه الواقعة أثر في تحويل دفة حياة الشيخ إمام مرة أخرى عندما قرر تعلم
العزف على العود، وبالفعل تعلم على يد كامل الحمصاني، وبدأ الشيخ إمام يفكر في
التلحين حتى إنه ألف كلمات ولحنها وبدأ يبتعد عن قراءة القرآن وتحول لمغن واستبدل
ملابسه الأزهرية بملابس مدنية.
اللقاء بين إمام ونجم
وفى عام 1962، حدث اللقاء التاريخي بين الشيخ إمام عيسى وأحمد فؤاد نجم رفيق
دربه، وتم التعارف بين نجم والشيخ إمام عن طريق زميل لابن عم نجم كان جاراً للشيخ
إمام، فعرض على نجم الذهاب للشيخ إمام والتعرف عليه، وبالفعل ذهب نجم للقاء الشيخ
إمام وأعجب كلاهما بالآخر.
وعندما سأل نجم إمام لماذا لم يلحن أجابه الشيخ إمام أنه لا يجد كلاما يشجعه،
وبدأت الثنائية بين الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وتأسست شراكة دامت سنوات طويلة.
ذاع صيت الثنائي نجم وإمام والتف حولهما المثقفون والصحفيون خاصة بعد أغنية:
"أنا أتوب عن حبك أنا؟"، ثم "عشق الصبايا"، و"ساعة العصاري"، واتسعت الشركة فضمت
عازف الإيقاع محمد على، فكان ثالث ثلاثة كونوا فرقة للتأليف والتلحين والغناء ساهم
فيها العديد لم تقتصر على أشعار نجم فغنت لمجموعة من شعراء عصرها أمثال: فؤاد
قاعود، ونجيب سرور، وتوفيق زياد، وزين العابدين فؤاد، وآدم فتحى، وفرغلى العربى،
وغيرهم.
التحول النوعى في أعمال الشيخ إمام
كغيره من المصريين زلزلت هزيمة حرب يونيو 1967 إمام وسادت نغمة السخرية
والانهزامية بعض أغانيها مثل: "الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا - يا محلى رجعة ظباطنا
من خط النار"، و"يعيش أهل بلدى وبينهم مفيش - تعارف يخلى التحالف يعيش"، و"وقعت م
الجوع ومن الراحة - البقرة السمرا النطاحة"، وسرعان ما اختفت هذه النغمة الساخرة
الانهزامية وحلت مكانها نغمة أخرى مليئة بالصحوة والاعتزاز بمصر مثل "مصر يا امة يا
بهية - يا ام طرحة وجلابية".
انتشرت قصائد نجم التي لحنها وغناها الشيخ إمام كالنار في الهشيم داخل وخارج
مصر، فكثر عليها الكلام واختلف حولها الناس بين مؤيدين ومعارضين، في البداية
استوعبت الدولة الشيخ وفرقته وسمحت بتنظيم حفل في نقابة الصحفيين وفتحت لهم
أبواب الإذاعة والتليفزيون.
لكن سرعان ما انقلب الحال بعد هجوم الشيخ إمام في أغانيه على الأحكام التي برئت
المسئولون عن هزيمة 1967، فتم القبض عليه هو ونجم ليحاكما بتهمة
تعاطي الحشيش سنة 1969 ولكن القاضي أطلق سراحهما، لكن الأمن ظل يلاحقهما ويسجل
أغانيهم حتى حكم عليهما بالسجن المؤبد ليكون الشيخ أول سجين بسبب الغناء في تاريخ
الثقافة العربية.
قضى الشيخ إمام ونجم الفترة من هزيمة يوليو حتى نصر أكتوبر يتنقلوا من سجن إلى
آخر ومن معتقل إلى آخر ومن قضية إلى أخرى، حتى أفرج عنهم بعد اغتيال الرئيس
الراحل أنور السادات.
في منتصف الثمانينيات تلقى الشيخ إمام دعوة من وزارة الثقافة الفرنسية لإحياء
بعض الحفلات في فرنسا، فلاقت حفلاته إقبالاً جماهيرياً كبيراً،[2] وبدأ في السفر في
جولة بالدول العربية والأوروبية لإقامة حفلات غنائية لاقت كلها نجاحات عظيمة،
وللأسف بدأت الخلافات في هذه الفترة تدب بين ثلاثى الفرقة الشيخ إمام ونجم ومحمد
على عازف الإيقاع لم تنته إلا قبل وفاة الشيخ إمام بفترة قصيرة.
النهاية
وفى منتصف التسعينات آثر الشيخ إمام الذي جاوز السبعين العزلة والاعتكاف في
حجرته المتواضعة بحي الغورية ولم يعد يظهر في الكثير من المناسبات كالسابق حتى توفي
في هدوء في 7 يونيو 1995 تاركاً وراءه أعمالاً فنية نادرة.
أشهر أغانيه

  • بقرة حاحا:

ناح النواح والنواحا...نتت.حاحاعلى بئرة حاحا النطاحا...حاحاوالبئره
حلوب...........حاحاتحلب انطار............حاحالكن مسلوب..........حاحامن اهل
الدار..........حاحاو الدار بصحاب.......حاحاوحداشر باب........حاحاغير
السراديب........حاحاوبحور الديب........حاحاوبيبان الدار........حاحاواقفين
زنهار........حاحاوفي يوم معلوم..........حاحاعملوها الروم..........حاحادئوا
الترباس..........حاحاهربوا الحراس..........حاحادخلو الخواجات..........حاحاشفطوا
اللبنات..........حاحاوالبئره تنادي..........حاحاوتئول ياولادي..........حاحاوولاد
الشوم..........حاحارايحين في النوم..........حاحاالبئره انئهرت..........حاحافي
الائهر انصهرت..........حاحاوئعت في البير..........حاحاسئلو
النوطير..........حاحاطب وئعت ليه..........حاحا
وئعت من الخوف..........حاحا
والخوف يجي ليه..........حاحامن عدم الشوف..........حاحاوئعت من الجوع ومن
الراحه البئره السمره النطاحهناحات مواويل النواحا علي حاحا وعلي بئرة حاحا
أغانيه بعد حرب 67

  • شرفت يا نكسون بابا:

شرفت يانيكسون بابا يابتاع الووتر جيت
عملولك قيمة وسيما سلاطين الفول والزيت
فرشولك أوسع سكة من راس التين على مكة
وهناك تنفذ على عكا ويقولوا عليك حجيت
ماهو مولد ساير داير شلاه يا صحاب الييت
جواسيسك يوم تشريفك عملولك دقة وزار
تتقصع فيه المومس والقارح والمندار
والشيخ شمهورش راكب ع الكوديا وهات يامواكب
وبواقي الزفة عناكب ساحبين على حسب الصيت
ماهو مولد ساير داير شلاه يا صحاب البيت
عزموك فقالوا تعالا تاكل بمبون وهريسه
قمت انت لانك مهيف صدقت ان احنا فريسه
طبيت لحقوك بالزفه ياعريس الغفله ياخفه
هات وشك خد لك تفه شوباش من صاحب البيت
واهو مولد ساير داير شلاه يا صحاب البيت
خد مني كلام يبقالك ولو انك مش ح تعيش
لاح اقول اهلا ولا جهلا ولاتيجي ولا ماتجيش
بيقولوا اللحم المصري مطرح مابيسري بيهري
وده من تأثيرالكشري والفول والسوس أبو زيت
واهو مولد ساير داير شلاه يا صحاب البيت
وقد نالت شعبية كبيرة

  • له أغنيه هي الأشهر في نكسة يونيو وهي (الحمد لله)
    وفيها:


الحمد لله خبطناتحت بطاطنايا محلا رجعه ظباطنامن خط الناريا اهل مصر
المحميهبالحراميهالفول كتير والطعميهوالبر عماروالعيشه معدن واهي ماشيهآخر
اشيامادام جنابه والحاشيهبكروش وكتارح تقول لى سينا وما سينا شيما تدوشناشيما ستميت
اوتوبيس ماشىشاحنين انفارايه يعني لما يموت مليونأو كل الكونالعمر اصلا مش
مضمونوالناس اعمارالحمدلله وأهيظاطتوالبيه حاططفي كل حتهمدير ظابطوإن شاللهحمارايه
يعني في العقبه جريناولا ف سيناهي الهزيمه تنسينااننا احرارايه يعني شعب ف ليل
ذلةضايع كلهدا كفاية بس اما تقول لهاحنا الثوارالحمد الله ولا حولامصر الدولهغرقانة
في الكدب علاولهوالشعب احتاروكفايه اسيادنا البعداعايشين سعدابفضل ناس تملا
المعدهوتقول اشعاراشعار تمجد وتماينحتى الخاينوان شا الله يخربها مداينعبد
الجبار
أغنية صباح الخير على الورد اللي فتح في جناين مصر
صباح الخير علي الورد اللي فتح في جناين مصر صباح العندليب يشدي بألحان السبوع
يا مصر صباح الدايه واللفه ورش الملح في الزفه صباح يطلع بأعلامنا من القلعه لباب
النصر
سلامتك يامه يا مهره يا حباله يا ولاده يا ست الكل يا طاهره سلامتك من آلام
الحيض من الحرمان من القهره سلامة نهدك المرضع سلامة بطنك الخضرا
هناكي وفرحة الوالدة تضمي الولد يا والده يصونهم لك ويحميهم يكترهم يخليهم يجمع
شملهم بيكي يتمم فرحتك بيهم
صباح الخير علي ولادك صباح الياسمين والفل تعيشي ويفنوا حسادك ويسقوهم كاسات
الذل
وبلغ يا سمير غطاس يا ضيف المعتقل سنوي بصوتك دا اللي كله نحاس صباح الخير على
الثانوي وأهلا بيكو في القلعه وباللي في الطريق جايين
ما دامت مصر ولاده وفيها الطلق والعاده حتفضل شمسها طالعه برغم القلعه
والزنازين
سما
سما
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى