فقه الصيام : قضاء رمضان بعد مرور رمضان آخر ..ومن مات وعليه صيام ..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فقه الصيام : قضاء رمضان بعد مرور رمضان آخر ..ومن مات وعليه صيام ..
|
قضاء رمضان بعد مرور رمضان آخر |
|
بعض الأئمة يقولون، بأنه إذا مرّ رمضان وجاء آخر ولم يقض ما عليه من أيام أفطرها في رمضان السابق، فعليه القضاء والفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم مدًا من غالب قوت البلد، والمدّ يساوي تقريبًا نصف كيلو غرام، يزيد قليلاً. هذا في مذهب الشافعية، والحنابلة، عملاً بما جاء عن عدد من الصحابة، والأئمة الآخرون لم يوجبوا هذا. على كل حال، فإن حدث معه مثل هذا فعليه القضاء جزمًا، أما الإطعام أو الفدية فإن فعلها فحسن، وإن تركها فلا حرج عليه إن شاء الله، حيث لم يصح شيء في ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. أما عند الشك في عدد الأيام، فيعمل الإنسان بغالب الظن، أو باليقين .. فلكي يطمئن الإنسان على سلامة دينه وبراءة ذمته، فليصم الأكثر، وله على ذلك مزيد الأجر والثواب. |
سجده- منسق تابع للإداره
- عدد المساهمات : 1079
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
الموقع : مــصــــــــــــــــــــــــــر
رد: فقه الصيام : قضاء رمضان بعد مرور رمضان آخر ..ومن مات وعليه صيام ..
من مات وعليه صيام |
إذا مات المريض أو المسافر، وهما على حالهما من المرض والسفر، لم يلزمهما القضاء، لعدم إدراكهما عدة من أيام أخر. وإن صح المريض، وأقام المسافر، ثم ماتا، لزمهما القضاء بقدر الصحة والإقامة لإدراكهما العدة بهذا المقدار. ومعنى اللزوم هنا أنه أصبح في ذمته، وتبرأ ذمته بأحد أمرين: 1- إما بصيام وليه عنه، لحديث عائشة في الصحيحين مرفوعا: "من مات وعليه صيام، صام عنه وليه" (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان -704). ورواه البزار، بزيادة لفظ "إن شاء" (قال في مجمع الزوائد -179/3: وإسناده حسن). فصيام الولي عن الميت من باب البر به لا الوجوب عليه، ويؤيد ذلك ما رواه الشيخان، عن ابن عباس: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر، أفأقضيه عنها؟ قال: "نعم فدين الله أحق أن يقضى" (اللؤلؤ والمرجان -705). ومن المعلوم أن الإنسان ليس مُطالبًا بقضاء دين غيره إلا من باب البر والصلة، لأن الأصل براءة الذمم، وأن المكلف غير ملزم بأداء ما يثبت في ذمة غيره. فالصحيح جواز الصيام عن الميت لا وجوبه، وبه تبرأ ذمة الميت. 2- [b]وإما بالإطعام عنه، أي بإخراج طعام مسكين من تركته وجوبًا، عن كل يوم فاته لأنه دَيْن لله، تعلق بتركته، ودَيْن الله أحق أن يقضى[/b]واشترط بعض الفقهاء أن يكون قد أوصى بذلك، وإلا لم يخرج من تركته شيء لأنها حق الورثة. والصحيح أن حق الورثة من بعد وصية يوصي بها أو دَيْن وهذا دَيْن، لأنه حق المساكين في ماله، والله أعلم. (القرضاوي) |
سجده- منسق تابع للإداره
- عدد المساهمات : 1079
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
الموقع : مــصــــــــــــــــــــــــــر
رد: فقه الصيام : قضاء رمضان بعد مرور رمضان آخر ..ومن مات وعليه صيام ..
استفدت منه
الله يعطيكي العافيه على هل مجهود الراااااااااااائع
جزاكي الله الفردوس
عذاري- منسق تابع للإداره
- عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان
رد: فقه الصيام : قضاء رمضان بعد مرور رمضان آخر ..ومن مات وعليه صيام ..
جزانا وإياكم عذاري
واظلنا في ظله يوم لا ظل الا ظله
واظلنا في ظله يوم لا ظل الا ظله
سجده- منسق تابع للإداره
- عدد المساهمات : 1079
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
الموقع : مــصــــــــــــــــــــــــــر
مواضيع مماثلة
» فقه الصيام :حبوب تأخير الحيض في رمضان
» فقه الصيام : الصيام والتليفزيون ..والصوم بغير صلاة ..
» فقه الصيام: متي فرض الصيــــــام .؟ ومراحل تشريع الصيام ..
» فقه الصيام :استعمال السواك ومعجون الأسنان .والمضمضه والاستنشاق للصائم ..
» مرور جنازة مصطفى الصاوى بطريق خاطئ كان علامة فاصلة فى أحداث الثورة
» فقه الصيام : الصيام والتليفزيون ..والصوم بغير صلاة ..
» فقه الصيام: متي فرض الصيــــــام .؟ ومراحل تشريع الصيام ..
» فقه الصيام :استعمال السواك ومعجون الأسنان .والمضمضه والاستنشاق للصائم ..
» مرور جنازة مصطفى الصاوى بطريق خاطئ كان علامة فاصلة فى أحداث الثورة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى