تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
+2
أميرة بكلمتي
k_I_A_S_B
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
الرحمن على العرش استوى
تفسير الأئمة الأربعه
هذه الآية الكريمة محل اختلاف بين علماء اهل السنة والأشاعره وبين علماء معترضين عليهم
وأثناء معظم الحوارات يبحث المسلم العادى عن رأى الأئمة الأربعه ويعتبره فيصل فى الموضوع وفى أى جانب يميلون ...
وللأسف لاحظت أن البعض قد يخفى رأى الأئمة والبعض الأخر يقتطعه ...
ولذا أرى أن جمع رأى الأئمة الأربعه فى موضوع واحد سيكون مفيد جدا وقبل أن أوضحه أحب أقول أن الأختلاف ليس خلاف ولكن توضيح كل وجهات النظر امر حسن
الإمام أحمد بن حنبل حين سألوه عن الأستواء قال كلمة مختصرة بليغه ( أستوى كما أخبر وليس كما يخطر )
شرح : أى أن أحمد بن حنبل يقول لنا أن الأستواء ليس كما يخطر لنا وما الذى يخطر لنا كبشر ؟؟ هو الذى ندركه فقط ..وما ندركه أن الأستواء على عرش هو الجلوس أو القعود ومن ثم فالإمام ينفى ذلك ويقر أنه كما اخبر أى أن الآية تنطق كما هى فأهل السنة لا ينكرون العرش ولا ينكرون لفظ الأستواء ولكن لا يفسرونه بالجلوس فى رأى ابن حنبل
الإمام الشافعى قال فى هذا الموضوع
آمنت بلا شتبيه وصدقت بلا تمثيل واتهمت نفسى فى الإدراك وامسكت عن الخوض فيه كل الإمساك
شرح : أى أن الشافعى يقول أنه آمن بالأستواء والعرش ولكنه يرفض التمثيل ( وهو التمثيل بالبشر ) واعتبر نفسه ضعيفة لا يمكن أن تفهم كل شىء وأمسك عن الخوض فى المسألة أصلا .. أى انه رفض الخوض ولكنه أقر رفض التمثيل ( أى التمثيل بالبشر )
الإمام أبو حنيفة صاحب رأى قاطع ولذا يتم إما تجاهله أو قطعه من البعض للأسف
قال الإمام أبو حنيفة ( من قال لا أعرف الله فى السماء هو ام فى الأرض هو فقد كفر لأن هذا يوهم ان لله مكانا ومن توهم لله مكانا فهو مشبه )
شرح : أى انه بكل وضوح يقول أبو حنيفة أن الله لا يحويه مكان فسبحانه منزه عن المكان والزمان لأنه هو خالق الزمان والمكان وأبو حنيفة يحدد الامر بكل حزم ويقول أنه لا يجب على المسلم ألا يقول أنا لا أعرف اين الله فى السماء أو فى الأرض لأن السؤال أصلا والصمت عنه يوحى أن لله مكانا !! ويواصل ويوضح أن تصور ان لله مكان خروج على العقيدة لأن الله سبحانه منزه عن المكان والتحيز والحدية
فما بالنا إذا سمع أبو حنيفة من يقول الجلوس !!
أما رأى الإمام مالك فتعمدت الختام به لأنه يغلق الكلام تماما ويتفق مع سابقيه من الأئمه وكلامه متمم لأبى حنيفه فيقول
الأستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعه
وكلام مالك ينهنى تماما نقاش الكيفية لان السؤال الذى دائما يوجهه الرافضون لكلام أئمة أهل السنة الازاهره مثلا حديثا هو كيف ؟؟ كيف تقول أنك معترف بالأستواء وفى نفس الوقت ترفض التشبيه إذن كيف .. ومالك رد قديما وقال الكيف مجهول وواصل الحسم والحزم وقال السؤال عنه ( أى الخوض والسفسطة ) بدعه
هذا هو رأى الأئمة الأربعه متفق تماما مع رأى اهل السنة والجماعة من الأزاهرة الأشاعرة وعلماء الزيتونه فى المغرب العربى وعلماء باكستان والهند وتركيا والمسلمون فى شرق الأرض ومغربها
والأهم هو ان ندرك ان الأئمة الأربعه اتفقوا تماما فى مسألة العقيدة ولا يوجد بين الأئمة الأربعه خلاف فى ذلك ومن قال عكس ذلك فقد أفترى فريا عظيما عليهم
وسامح الله من طمس كلام أبو حنيفة أو أقتطعه
بهذا الكلام نجد أن ما درسه الإمام صلاح الدين الأيوبى القائد الفاتح هازم الصلبيين وإمام أهل السنة والجماعه للمصريين ونشأ الأزهر الشريف عليه كمنبر للسنه صحيحا وهو قول الأئمة الأربعه وأن من قال عن صلاح الدين الأيوبى إمام أهل السنة والأشاعره أنه اخطأ فى العقيدة قد أفترى عليه
فصلاح الدين الأيوبى له بعد الله الفضل فى تعليم أهل مصر العقيدة السنية ومحق العقيدة الشيعية من مصر تماما وهزم القائد السنى الأشعرى صلاح الدين الشيعه فكريا تماما وتحولت مصر لدولة سنية ونعجب أن يتم مهاجمة صلاح الدين عقائديا أو اتهامه بعد ذلك ...
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه
يتبع
تفسير الأئمة الأربعه
هذه الآية الكريمة محل اختلاف بين علماء اهل السنة والأشاعره وبين علماء معترضين عليهم
وأثناء معظم الحوارات يبحث المسلم العادى عن رأى الأئمة الأربعه ويعتبره فيصل فى الموضوع وفى أى جانب يميلون ...
وللأسف لاحظت أن البعض قد يخفى رأى الأئمة والبعض الأخر يقتطعه ...
ولذا أرى أن جمع رأى الأئمة الأربعه فى موضوع واحد سيكون مفيد جدا وقبل أن أوضحه أحب أقول أن الأختلاف ليس خلاف ولكن توضيح كل وجهات النظر امر حسن
الإمام أحمد بن حنبل حين سألوه عن الأستواء قال كلمة مختصرة بليغه ( أستوى كما أخبر وليس كما يخطر )
شرح : أى أن أحمد بن حنبل يقول لنا أن الأستواء ليس كما يخطر لنا وما الذى يخطر لنا كبشر ؟؟ هو الذى ندركه فقط ..وما ندركه أن الأستواء على عرش هو الجلوس أو القعود ومن ثم فالإمام ينفى ذلك ويقر أنه كما اخبر أى أن الآية تنطق كما هى فأهل السنة لا ينكرون العرش ولا ينكرون لفظ الأستواء ولكن لا يفسرونه بالجلوس فى رأى ابن حنبل
الإمام الشافعى قال فى هذا الموضوع
آمنت بلا شتبيه وصدقت بلا تمثيل واتهمت نفسى فى الإدراك وامسكت عن الخوض فيه كل الإمساك
شرح : أى أن الشافعى يقول أنه آمن بالأستواء والعرش ولكنه يرفض التمثيل ( وهو التمثيل بالبشر ) واعتبر نفسه ضعيفة لا يمكن أن تفهم كل شىء وأمسك عن الخوض فى المسألة أصلا .. أى انه رفض الخوض ولكنه أقر رفض التمثيل ( أى التمثيل بالبشر )
الإمام أبو حنيفة صاحب رأى قاطع ولذا يتم إما تجاهله أو قطعه من البعض للأسف
قال الإمام أبو حنيفة ( من قال لا أعرف الله فى السماء هو ام فى الأرض هو فقد كفر لأن هذا يوهم ان لله مكانا ومن توهم لله مكانا فهو مشبه )
شرح : أى انه بكل وضوح يقول أبو حنيفة أن الله لا يحويه مكان فسبحانه منزه عن المكان والزمان لأنه هو خالق الزمان والمكان وأبو حنيفة يحدد الامر بكل حزم ويقول أنه لا يجب على المسلم ألا يقول أنا لا أعرف اين الله فى السماء أو فى الأرض لأن السؤال أصلا والصمت عنه يوحى أن لله مكانا !! ويواصل ويوضح أن تصور ان لله مكان خروج على العقيدة لأن الله سبحانه منزه عن المكان والتحيز والحدية
فما بالنا إذا سمع أبو حنيفة من يقول الجلوس !!
أما رأى الإمام مالك فتعمدت الختام به لأنه يغلق الكلام تماما ويتفق مع سابقيه من الأئمه وكلامه متمم لأبى حنيفه فيقول
الأستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعه
وكلام مالك ينهنى تماما نقاش الكيفية لان السؤال الذى دائما يوجهه الرافضون لكلام أئمة أهل السنة الازاهره مثلا حديثا هو كيف ؟؟ كيف تقول أنك معترف بالأستواء وفى نفس الوقت ترفض التشبيه إذن كيف .. ومالك رد قديما وقال الكيف مجهول وواصل الحسم والحزم وقال السؤال عنه ( أى الخوض والسفسطة ) بدعه
هذا هو رأى الأئمة الأربعه متفق تماما مع رأى اهل السنة والجماعة من الأزاهرة الأشاعرة وعلماء الزيتونه فى المغرب العربى وعلماء باكستان والهند وتركيا والمسلمون فى شرق الأرض ومغربها
والأهم هو ان ندرك ان الأئمة الأربعه اتفقوا تماما فى مسألة العقيدة ولا يوجد بين الأئمة الأربعه خلاف فى ذلك ومن قال عكس ذلك فقد أفترى فريا عظيما عليهم
وسامح الله من طمس كلام أبو حنيفة أو أقتطعه
بهذا الكلام نجد أن ما درسه الإمام صلاح الدين الأيوبى القائد الفاتح هازم الصلبيين وإمام أهل السنة والجماعه للمصريين ونشأ الأزهر الشريف عليه كمنبر للسنه صحيحا وهو قول الأئمة الأربعه وأن من قال عن صلاح الدين الأيوبى إمام أهل السنة والأشاعره أنه اخطأ فى العقيدة قد أفترى عليه
فصلاح الدين الأيوبى له بعد الله الفضل فى تعليم أهل مصر العقيدة السنية ومحق العقيدة الشيعية من مصر تماما وهزم القائد السنى الأشعرى صلاح الدين الشيعه فكريا تماما وتحولت مصر لدولة سنية ونعجب أن يتم مهاجمة صلاح الدين عقائديا أو اتهامه بعد ذلك ...
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه
يتبع
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
يسلمووووووووا على الموضوع الرائع
ننتظر التكملة
ننتظر التكملة
أميرة بكلمتي- عضو راقى
- عدد المساهمات : 1832
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
ها قولى
رسيت على باطنة ولا جراحة ؟؟؟؟؟
رسيت على باطنة ولا جراحة ؟؟؟؟؟
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
ليس كمثله شيئ"" ""
جزاك الله خيرا دكتور خالد
جزاك الله خيرا دكتور خالد
سجده- منسق تابع للإداره
- عدد المساهمات : 1079
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
الموقع : مــصــــــــــــــــــــــــــر
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
جزاك الله خيرا
جعله لله في ميزان حسناتك
جعله لله في ميزان حسناتك
عذاري- منسق تابع للإداره
- عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
أولا : التعليق على قول الإمام ابن حنبل
يقول استوى كما أخبر وليس كما يخطر
أنت تشرحها بطريقة أشعرية تعجب المعلقين عليك واولها سجدة لأنها إخوانية أشعرية للأسف والرد واضح أنك تقول انه قال ليس كما يخطر وبالتالى تنفى صفة الأستواء على العرش عن الله لأن اكيد أى تفسير لنا كبشر هو شىء خطر بعقلنا وبناء عليه فسنذهب إما للصمت عن الامر تماما وهو ما فعله الأشاعره الاوائل وهى نظرية حسن البنا الخاطئة أو ان نقوم بالتأويل مثلما فعل الغزالى والشعراوى وغيرهم من الأشاعرة الأحداث
وهذا خطأ لأن ابن حنبل يقول قول السلف وهو قول أئمة السلفية وعلى رأسهم شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب بأن الله أستوى على عرشه وبائن عن خلقه ويقرون بصفة الأستواء ويرفضون تأويلها على النحو الأشعرى ولكنه يقول ليس كما يخطر أى الجسمية فهو ينفى الجسمية التى تخطر بعقلك
لأن الله مثلا له يد ولكن ليست مثل يد البشر وهو يستوى على عرشه ولكن ليس مثل أستواء الملوك على عرشهم
فكلام الأشاعره باطل وكلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب هو الحق
قول الشافعى أنه آن بلا تشبيه لا يؤيد نظرية الأشاعره ولكنه للامانة أيضا لا يدلل على خطأهم ولا نفهم إذا كان معهم او ضدهم ولكن أستغلال كلامه فى مسألة الإمساك للتدليل على صحة كلام أبو حامد خطأ ولو قال الشافعى ذلك فهو مخطىء لأن أبو حامد الغزالى والنووى حاولا أن يبتكرا نظرية جديدة وهى عدم الخوض فى الأمر منعا للجدال وهى نفس نظرية حسن البنا وهى خطأ لأنهم يهدمون ثوابت العقيدة ويهتمون بالسياسة وفقط
اما قول أبو حنيفة فهو خطأ طبعا
لأنه يدلل على صحة كلام الأشاعره بنفى صفة الأستواء فإذا كان هناك نظرية تقول أن ليس لله مكانا اليس العرش مكانا ؟؟؟؟ إذن انت تنفى صفة الأستواء على العرش من أجل ان تثبت قاعدة ان ليس لله مكانا
إذن القران قال أستوى على العرش وأبو حنيفة قال ليس له مكانا إذن كلام أبو حنيفة خطأ وكلام السلف صواب لأنه توافق مع القران
ملحوظة : انا مستعده للرد على أى نقاش بعد ردى
وانا عارفة ان سجدة سعيدة بالكلام ده لانه دفاع صريح عن عقيدة حسن البنا
صحيح أن الإخوان الآن لا يفقهون كثيرا فى العقيدة ولا يعرفون عنها شىء بعد وأهم شىء صار الأنتخابات والسياسة ومثلهم حزب النور ولكن هى من تيار حسن البنا القديم وانا اعرف ذلك وهذا ليس عيب والأختلاف والنقاش الهادىء لا ضرر منه طالما انه بين الاخوة ولكن وجب التصحيح
ملحوظة اخرى : ليس لى علاقة بأى حزب او جماعة فقط أتحدث عن العلم الذى أعرفه واتمنى ان ينفع المسلمين
يقول استوى كما أخبر وليس كما يخطر
أنت تشرحها بطريقة أشعرية تعجب المعلقين عليك واولها سجدة لأنها إخوانية أشعرية للأسف والرد واضح أنك تقول انه قال ليس كما يخطر وبالتالى تنفى صفة الأستواء على العرش عن الله لأن اكيد أى تفسير لنا كبشر هو شىء خطر بعقلنا وبناء عليه فسنذهب إما للصمت عن الامر تماما وهو ما فعله الأشاعره الاوائل وهى نظرية حسن البنا الخاطئة أو ان نقوم بالتأويل مثلما فعل الغزالى والشعراوى وغيرهم من الأشاعرة الأحداث
وهذا خطأ لأن ابن حنبل يقول قول السلف وهو قول أئمة السلفية وعلى رأسهم شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب بأن الله أستوى على عرشه وبائن عن خلقه ويقرون بصفة الأستواء ويرفضون تأويلها على النحو الأشعرى ولكنه يقول ليس كما يخطر أى الجسمية فهو ينفى الجسمية التى تخطر بعقلك
لأن الله مثلا له يد ولكن ليست مثل يد البشر وهو يستوى على عرشه ولكن ليس مثل أستواء الملوك على عرشهم
فكلام الأشاعره باطل وكلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب هو الحق
قول الشافعى أنه آن بلا تشبيه لا يؤيد نظرية الأشاعره ولكنه للامانة أيضا لا يدلل على خطأهم ولا نفهم إذا كان معهم او ضدهم ولكن أستغلال كلامه فى مسألة الإمساك للتدليل على صحة كلام أبو حامد خطأ ولو قال الشافعى ذلك فهو مخطىء لأن أبو حامد الغزالى والنووى حاولا أن يبتكرا نظرية جديدة وهى عدم الخوض فى الأمر منعا للجدال وهى نفس نظرية حسن البنا وهى خطأ لأنهم يهدمون ثوابت العقيدة ويهتمون بالسياسة وفقط
اما قول أبو حنيفة فهو خطأ طبعا
لأنه يدلل على صحة كلام الأشاعره بنفى صفة الأستواء فإذا كان هناك نظرية تقول أن ليس لله مكانا اليس العرش مكانا ؟؟؟؟ إذن انت تنفى صفة الأستواء على العرش من أجل ان تثبت قاعدة ان ليس لله مكانا
إذن القران قال أستوى على العرش وأبو حنيفة قال ليس له مكانا إذن كلام أبو حنيفة خطأ وكلام السلف صواب لأنه توافق مع القران
ملحوظة : انا مستعده للرد على أى نقاش بعد ردى
وانا عارفة ان سجدة سعيدة بالكلام ده لانه دفاع صريح عن عقيدة حسن البنا
صحيح أن الإخوان الآن لا يفقهون كثيرا فى العقيدة ولا يعرفون عنها شىء بعد وأهم شىء صار الأنتخابات والسياسة ومثلهم حزب النور ولكن هى من تيار حسن البنا القديم وانا اعرف ذلك وهذا ليس عيب والأختلاف والنقاش الهادىء لا ضرر منه طالما انه بين الاخوة ولكن وجب التصحيح
ملحوظة اخرى : ليس لى علاقة بأى حزب او جماعة فقط أتحدث عن العلم الذى أعرفه واتمنى ان ينفع المسلمين
أمة الله- عضو متألق
- عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
أمة الله كتب: أولا : التعليق على قول الإمام ابن حنبل
يقول استوى كما أخبر وليس كما يخطر
أنت تشرحها بطريقة أشعرية تعجب المعلقين عليك واولها سجدة لأنها إخوانية أشعرية للأسف والرد واضح أنك تقول انه قال ليس كما يخطر وبالتالى تنفى صفة الأستواء على العرش عن الله لأن اكيد أى تفسير لنا كبشر هو شىء خطر بعقلنا وبناء عليه فسنذهب إما للصمت عن الامر تماما وهو ما فعله الأشاعره الاوائل وهى نظرية حسن البنا الخاطئة أو ان نقوم بالتأويل مثلما فعل الغزالى والشعراوى وغيرهم من الأشاعرة الأحداث
وهذا خطأ لأن ابن حنبل يقول قول السلف وهو قول أئمة السلفية وعلى رأسهم شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب بأن الله أستوى على عرشه وبائن عن خلقه ويقرون بصفة الأستواء ويرفضون تأويلها على النحو الأشعرى ولكنه يقول ليس كما يخطر أى الجسمية فهو ينفى الجسمية التى تخطر بعقلك
لأن الله مثلا له يد ولكن ليست مثل يد البشر وهو يستوى على عرشه ولكن ليس مثل أستواء الملوك على عرشهم
فكلام الأشاعره باطل وكلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب هو الحق
قول الشافعى أنه آن بلا تشبيه لا يؤيد نظرية الأشاعره ولكنه للامانة أيضا لا يدلل على خطأهم ولا نفهم إذا كان معهم او ضدهم ولكن أستغلال كلامه فى مسألة الإمساك للتدليل على صحة كلام أبو حامد خطأ ولو قال الشافعى ذلك فهو مخطىء لأن أبو حامد الغزالى والنووى حاولا أن يبتكرا نظرية جديدة وهى عدم الخوض فى الأمر منعا للجدال وهى نفس نظرية حسن البنا وهى خطأ لأنهم يهدمون ثوابت العقيدة ويهتمون بالسياسة وفقط
اما قول أبو حنيفة فهو خطأ طبعا
لأنه يدلل على صحة كلام الأشاعره بنفى صفة الأستواء فإذا كان هناك نظرية تقول أن ليس لله مكانا اليس العرش مكانا ؟؟؟؟ إذن انت تنفى صفة الأستواء على العرش من أجل ان تثبت قاعدة ان ليس لله مكانا
إذن القران قال أستوى على العرش وأبو حنيفة قال ليس له مكانا إذن كلام أبو حنيفة خطأ وكلام السلف صواب لأنه توافق مع القران
ملحوظة : انا مستعده للرد على أى نقاش بعد ردى
وانا عارفة ان سجدة سعيدة بالكلام ده لانه دفاع صريح عن عقيدة حسن البنا
صحيح أن الإخوان الآن لا يفقهون كثيرا فى العقيدة ولا يعرفون عنها شىء بعد وأهم شىء صار الأنتخابات والسياسة ومثلهم حزب النور ولكن هى من تيار حسن البنا القديم وانا اعرف ذلك وهذا ليس عيب والأختلاف والنقاش الهادىء لا ضرر منه طالما انه بين الاخوة ولكن وجب التصحيح
ملحوظة اخرى : ليس لى علاقة بأى حزب او جماعة فقط أتحدث عن العلم الذى أعرفه واتمنى ان ينفع المسلمين
أنتى عارفة معنى كلامك ده ايه ؟؟؟
معنى كلام حضرتك أن هناك اختلاف عقائدى بين الأئمة الأربعه
الأئمة الأربعه متفقون فى العقيدة تماما والأختلاف فقهى فى الفروع
أنت بذك تقسمين عقيدة أهل السنة أصلا !!!
هل تقررين ان هناك أختلاف بين الأئمة الأربعه فى العقيدة فقط من أجل إخراج اهل اسنة الأشاعرة من العقيدة السنية ؟؟
سينهى بك الأمر بإخراج اهل السنة جميعا من العقيدة السنية
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
أنا لم أقل ذلك انا لم أقل بأن هناك اختلاف بين الأئمة الأربعه فى فهم العقيدة
كلهم على عقيدة واحده
أنا لم أقل ذلك
أمة الله- عضو متألق
- عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
رد: تفسير الأستواء عن الأئمة الأربعه
لقد قولتى أن كلام الإمام احمد ومالك والشافعى صواب وقولتى أنه ليس دليل على صحة عقيدة أهل السنة الأشاعرة ولم تجدى فى قول الأحناف ما يدل على صحة كلامك فقولتى أنه قول خطأ !!
ما معنى ان كلام الإمام احمد صواب بالنسبة لك وكلام أبى حنيفة خطأ ؟؟
أليس معنى ذلك أن كلامهم مختلف ؟؟؟
كيف لم تقولى ذلك ؟؟؟
أنتظر توضيح منكى اختنا الفاضلة
ما معنى ان كلام الإمام احمد صواب بالنسبة لك وكلام أبى حنيفة خطأ ؟؟
أليس معنى ذلك أن كلامهم مختلف ؟؟؟
كيف لم تقولى ذلك ؟؟؟
أنتظر توضيح منكى اختنا الفاضلة
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» طرد الأئمة الأزهريين من المساجد بواسطة الإسلاميين وأعتداء على إمام مسجد الزهور !!
» تفسير سورة المطففين
» تفسير سورة النبأ
» تفسير سورة البروج
» تفسير سورة الطارق
» تفسير سورة المطففين
» تفسير سورة النبأ
» تفسير سورة البروج
» تفسير سورة الطارق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى