شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
+2
عذاري
الطائر المهاجر
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه شهادتى على وثيقة الدستور المصرى الجديدة ورأيى فيها باعتبارى مواطن مصرى
أحب ان اوضح ان رأيى بنيته بناء على فهم المواد مادة مادة وبناء على دراستى لمجاستير الشريعه والقانون ورسالة دكتوراه فى الفقه والتشريع الإسلامى بالإضافة لحقى كمواطن عادى فى إبداء رأيى فى دستور بلدى :
أولا : المواد الموجوده فى الدستور والتى تم إقرارها منذ قليل
قبل كل المواد : المقدمة : السطر الأول :
يقول ( ثورة مصر التى فجرها شبابها الواعد وحمتها قواتها المسلحة ... )
نص واضح وصريح بالكذب فثورة مصر أعتدت عليها القوات العسكرية فى شارع محمد محمود ولم تحمها والدليل على ذلك هتاف الإخوان انفسهم ( يسقط حكم العسكر ) فى وقت انتخابات الإعادة قبل نجاح د محمد مرسى فهذا النص تزوير واضح للتاريخ وكذب على الأجيال القادمة كما انه تحصين واضح لقيادات المجلس العسكرى وقت الثورة وعلى رأسهم المشير طنطاوى والفريق عنان وحمدى بدين وكل قادة المجلس العسكرى وهم من قتلوا أستاذى فضيلة الإمام عماد عفت وقتلوا عشرات الشباب ومتورطين فى جرائم ضد فتيات مصر وعلى رأسهم الفتاة المصرية المسلمة سميرة إبراهيم وفى ضياع عيون مئات الشباب فكيف نحصنهم فى مقدمة الدستور ونكذب على أنفسنا ؟ ومقابل ماذا ؟؟ أليس هذا تدليس وكذب ؟؟
أرفض هذا النص لأنه تدليس وكذب صريح ولا أشهد زور أبدا لأن هذا مخالف للشريعه الإسلامية ...
وطبعا لا يفيد مع هذا الكذب الصريح باقى الكلام عن الوحده العربية والإسلامية فهذا كان مثل وضع السم فى العسل !!
مادة (1 ) مصر دولة نظامها ديمقراطى :
الدول نظامها إما رئاسى أو برلمانى او مشترك اما الديقراطية فهى اختراع حديث كطريقة للحكم وليست نظام فهنا تحايل واضح على ترسيم شكل الدولة فلم يحدد لنا الدستور هل دولتنا رئاسية أو برلمانية فما الذى سيحدد إذن ؟؟
مادة ( 8 ) مادة العدالة الأجتماعية
كان الصواب ان يكون نصها ملزم للدولة بتحديد الحد الأقصى والأدنى للأجور فعبارات وألفاظ واضحة مثل يجب وتلتزم ولكنها أستخدمت عبارات فضفاضة واسعه وتهرب واضح من أهم مطلب للثورة وهو (( العدالة الأجتماعية ))
مادة ( 10 ) سقطة خطيرة جدا
يتحدث عن الأخلاق والقيم ويدس كلمة خطيرة حيث يقول وتلتزم الدولة و ( المجتمع ) بنشرها والمجتع هو تجمع بشرى مما يعنى أن قيام جماعات للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر جماهيرا امر دستورى !!
وقولنا مرارا وتكرارا أن المجتمع حديثا نسب هذا الدور للدولة بهيائتها القانونية وفقط ولكن البعض يصر على أن يؤسس جماعات اهلية للتحكم فى الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ونقول أن هذه الجماعات ضررها أكبر بكثير من نفعها وأن الإسلام دولته دولة قانون فكان ينبغى أن يحد النص هذا الأختصاص على الدولة وفقط .
مادة ( 12 ) مادة تنذر بتأخر الدولة المصرية
تتحدث عن تعريب العلوم ونعلم جميعا ان هذا النص الدستورى سيبيح لأى محامى أن يرفع قضية ويلزم الدولة بتعريب الطب مثلا وهى كارثة
نعم اللغة العربية هى لغة القرآن ونعتز بها ولكن دراسة العلوم بالأنجليزية يتم فى كل دول العالم ويجب ان نعترف أننا كعرب متأخرون فى العلوم ويجب أن نقرأ المرجع والكتب الأجنبية فكيف سيكون الطبيب مطلع على اخر التحديثات العالمية وهو لا يستطيع قراءة الطب إلا بالعربى فما هو أخر مرجع طب بالعربية بعد كتب ابن سينا !! إنه الهراء بعينه وكان يجب حذف هذه المادة المفخخه .
مادة ( 14 ) تهرب واضح من الحد الأدنى والأقصى للاجور :
المادة فى سطور كثيرة وكلها لف ودوران وقلنا يكف سطر واحد ( تلتزم الدولة قطعا بتحديد حد ادنى وأقصى للأجور )
فلماذا كل هذا اللف والدوران فى التهرب من إلزام الرئيس بذلك .. عجبا وألف عجب !!
مادة ( 35 ) لا يشربها طفل صغير
يقول فيما عدا التلبس ...ثم يسرد كافة مادة الحريات !!
فأى تلبس عنه يتحدثون ورئيس لجنة تقصى الحقوق للشهداء والمصابين بنفسه تم تلففيق قضية له ؟؟
فكرة التلبس هذه فى ظل فساد الشرطة مع أحترامى لجنة الدستور ضحك على الدقون فهى مادة أستبداد فى لباس مادة حرية وكان يجب ان تحرر المادة وحذف هذا النص الذى يبيح القبض على السياسيين والنشطاء والمعارضين .
مادة ( 44 ) خادعه
وتبيح الإساءة للنصارى وملتهم فكان يجب أن تكون منع الإساءة للمعتقدات والرسالات السماوية كافة وليس كلمة الانبياء فيجب أن نحمى النصارى من بعض المتشددين الذين يعتدون على الأنجيل ويسبون العقيدة النصرانية وحماية النصارى أمر لا يخالف الإسلام أبدا بل هو واجب دينى .
المادة (51 )
لاحظوا أنه فى مواد الحريات ومواد الأجتماعات والمظاهرات وغيرها يقولون كل مره على النحو الذى ينظمه القانون وهنا فى مادة الجمعيات لم يذكروا الكلمة ( على النحو الذى ينظمه القانون ) فهل الجماعات والجمعيات هى امر فوضوى ولا ينظمه قانون .. جماعة الإخوان يوم أسسها الأستاذ البنا سجلها طبقا للقانون فكيف لا يكون هناك نص دستورى يللزم الجمعيات والجماعات بتقنين وضعها ؟؟ سؤال موجه للجنة ويحمل أتهام المحاباة من وجهة نظرى .
المادة ( 58 ) مادة التعليم
لم تذكر المادة مجانية التعليم وذكرت إلزاميته فى المراحل الأساسية وكان التعليم فى العصور السابقة فى مصر مجانى بما فيها التعليم الجامعى
الف علامة أستفهام وتعجب !!!!!
المادة (70 ) مادة عمل الطفل
يقول لا يجوز عمل الطفل ويضيف فى اعمال لا تناسب سنه !!!
فما هى الأعمال التى تناسب الأطفال إخوانى ؟ .. أصلا عمل الطفل أعتداء على طفولته كان يجب أن تجرم المادة عمل الاطفال وتلزم الدولة بتعليمهم والحرص على طفولتهم !!
المادة (82 ) مجلس الشورى
هذا المجلس باطل ونوع من انواع إهادر المال العام فى وجود مجلس تشريعى هو مجلس النواب فما فائدته ؟؟ التحكم فى الصحافة القومية ومجاملة النخب السياسية ؟؟
هذا فساد كبير تورط فيه واضعى الدستور ولا حول ولا قوة إلا بالله .
المادة ( 128 ) تجيز للرئيس تعيين عدد من نواب مجلس الشورى الذذى منحوه صلاحيات تشريعية وهذا خلط بين السلطات فكيف يعين صاحب الشلطة التنفيذية السلطة التشريعية فهذا فساد سياسى كبير .
المادة (129 ) تنطلى على تفرقة عنصرية فتقول أن الترشح للشورى يكون بين أصحاب المؤهلات العليا وأصحاب الشهادات الفنية والمتوسطة هل هم مواطنى درجة تالته ؟؟ فبينهم من يفهم فى السياسة ألف مره أفضل من أى مؤهل عالى .. !!
المادة (130 ) لاحظوا يقول مدة نائب الشورى 6 سنوات وهناك انتخابات نصفية !! وكله على حساب المواطن البسيط وهو مجلس بلا فائدة أصلا إلا إهدار المال العام وفتح باب المجاملات للحاكم لتعيين أقاربه !!
المادة (134 ) تجيز لأبن الأجنبى بالترشح فلا يشترط صراحة ألا يكون والده ووالدته قد حملوا أى جنسية أخرى .. تذكروا قضية د حازم أبو اسماعيل !! .. فما الجديد ؟؟ لماذا الآن تم ححذف النص وهو مهم جدا حماية للدولة !!
مادة (139 ) الأستبداد والتناقض هو عنوانها
فلا تلزم الرئيس بأحترام رأى الشعب وأختار رئيس الحكومة من الأغلبية البرلمانية إلا فى المره الثانية وإذا لم يحدث توافق 3 مرات يتم حل البرلمان !!
لاحظ أن هذه المادة تناقض صراحة المادة 127 التى تقول أنه لا يجوز حل البرلمان فى أول دور انعقاد له
نحن سندخل بالمادتين فى حائط مسدود .. ماذا دهاكم يا خبراء اللجنة الدستورية ؟؟؟
مواد صلاحيات الرئيس من 140 حتى 150 هى مواد فرعون وليس رئيس
فله حق تعيين كافة الموظفين والمحافظين والمدنيين والعسكرين والمسئولين وفرض الطوارىء وإلغاء عقوبات وتخفيفها ..ألخ !!
المواد من 180 حتى 190 تعنى أن المحليات بلا قيمة فكنا ننتظر ان يكون المحافظين من أنتخاب المحليات ولكن تم منح الصلاحية للرئيس وفقط !!
مواد صلاحيات العسكر ( التى رفضها الإخوان انفسهم فى وثيقة السلمى الشهيرة )
مادة 195 وزير الدفاع هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وليس الرئيس
مادة 198 أستثناء لمحاكمة المدنيين عسكريا ويقولك ان الأستثناء مهاجمة منشآت عسكرية أو جريمة تضر بالقوات المسلحة !! ... طبعا مفهوم كيف سيتم محاكمة السياسيين عسكريا وعبر هذه الثغرة
مادة (202 ) الرئيس يعين الهيئات الرقابية التى تراقب عليه !! ( ما هذا الخبل ؟؟ ) كيف سيعينها وكيف ستراقب عليه ؟؟؟!!
مادة (206 ) لا توضح آليات وطريقة أختيار رئيس البنك المركزى !!
مادة (209 ) مادة إلغاء الإشراف القضائى الكامل على الأنتخابات
فيقول فيها وتختار المفوضية شخصيات عامة للإشراف على الأنتخابات .... أليس هذه أقتراحات مباركية ألا تتذكرون ؟؟؟
مادة (210 ) لم تحدد ان المشرفون على الفرز قضاه بل يقول عاملون تابعون لها !! ثم يحدد عملها بعشر سنوات لينهى الإشراف القضائى نهائيا ام ماذا ؟؟
مادة (215 ) تدخل حكومى صريح فى حرية الإعلام بأسم حماية مصالح المواطن والأخلاق !! فلماذا يوجد مجلس أصلا يتحكم فى الإعلام ونحن نطالب بإلفاء وزارة الإعلام من الاساس وأن يكون الإعلام والصحف هيئات قومية حرة
مادة (219 ) مصيبة كبيرة
فهى تدخلنا فى بحور الفقه ودهاليزه فمثلا ببساطة عندنا فقيه يحرم عمل المرأه تماما واخر يجيزه ولذا فنحن ناخذ بالمبادىء والتى وصفها الإمام عبد الحليم محمود وقال ( الأحكام قطعية الدلالة قطعية الثبوت ) فلا يجوز أن يرث الذكر مثل الأنثى أو يتزوج نصرانى مسلمة ... اما ما كتبوه فهو كارثة فيدخلون الفقه ( الأجتهادى ) كاحكام !!
هذا أفتراء والله وإقاحم للفقه وظلم له ومصيبة كبرى وهذه المادة يجب حذفها .
مادة (234 ) تقول أن ما ترتب على الإعلانات الدستورية باقى ونافذ بما فيها تعيين النائب العام وبما فيها تحصين مجلس الشورى وبما فيها قرارت المجلس العسكرى !!!!
فكيف تقولون إذن ان الإعلان الدستورى مؤقت !! أليس هذا خداع ؟؟؟
كانت هذه مناقشة سريعه لمواد المكتوبة والتى أرفضها صراحة
والآن مع مواد هامة غابت عن دستور الثورة
1- مادة صريحة تحدد وتلزم الدولة بالحد الأدنى والأقصى
2- مادة صريحة تحمى الغير متزوجات وتلزم الدولة بتعيين معاش لهن وتوفير الرعاية لهن
3- مادة صريحة تقول بمجانية التعليم فى كل مراحله
4- مادة صريحة تقول بإنشاء صندوق الزكاة وهى فريضة إسلامية على الدولة
5- مادة صريحة تقول بحد الكفاية وهو أحد الفرائض فى الشريعه الإسلامية ويسمى فى النظم الغريبة شبيه له إعانة البطالة أى أن الدولة تلتزم بكل مواطن لا يجد قوت يومه ويكون نص صريح وواضح وكثيرون لا يعلمون أنه فريضة إسلامية على الحاكم
6- نص صريح للتحديد الحد الادنى لسن زواج الفتيات لأن مرض البيدوفيليا منتشر فى مصر وتجارة الأطفال جنسيا منتشره وقد سمعنا بانفسنا جهلاء بالدي نيقرون ذلك فكيف قامت الدولة بحماية الإناث وصغيرات السن من ذلك ؟؟
أخيرا .. أقول أن اختلاف الرأى هو ان يقول الاول أريدها دولة برلمانية والثانى يقول أريدها دولة رئاسية وهنا هذا يسمى أختلاف رأى والاغلبية والأستفتاء يحكم ولكن ما سردناه يدل على فساد سياسى واضح فى الدستور ونصه ولذا أرى والله اعلم أن من يوافق على هذا الدستور كدستور لمصر هو شاهد زور
اتقوا الله فى مصر
أحمد عبد الوكيل
29-11-2012
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
كاتب هذا المقال علمانى كذاب
اتقوا الله يا فلول
ألعب بعيد يا فلول
????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
يا ديكتاتور يا علمانى يا فلول
بقى كل واحد بيأيد الرئيس والدستور وعاوز مصلحة البلد يبقى شاهد زور
حضرتك بقى تبع مرتشى ولا الزند ولا من بتوع وفاء عامر
أتفوو عليكم يا فلول
???- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
أشكر كاتب المقال
اول واحد يحط اعتراضه مع السبب
يستحق ألف احترام وألف تحية
فعلا كلامك منطقى وأعتراضاتك دى لازم يأخدوا بيها
انا كنت مؤيد للتأسيسية بس النهارده فعلا حصل سلق للدستور
ثانيا من يقول على الكتاب علمانى
يا بشر ممكن تبصوا على الكلام قبل الشتيمة
بيطالب بصندوق للزكاه يبقى علمانى ازاى ؟؟؟
????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
انت ابن ستين كلب ومستفز واللى أنت كاتبه ده مش فى الدستور يا كداب
والشرع هيتنصر عليكم يا ولاد الكلب
يلعن أبوكم فى الأرض
????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
هذه اول مره بحياتى أرى تعليقات على موضوع هنا فى المنتدى بهذه السرعه
بل والبعض يعلق بسرعه حتى لا أرى انه قرأ كلامى
أنا لست علمانيا او فلوليا !!
ثانيا : اطالب بمطالب شرعية
اطالب بالزكاه وحد الكفاية
من يشتمون لا يضعون ردودا منطقية على كلامى
أريد ان أستفيد منكم ولا أريد إخوانى ان تنالوا سيئات
أرجوكم كفوا عن الشتم حتى لا تنالوا سيئات
اللهم انى اتصدق بعرضى على من خاض فيه
بل والبعض يعلق بسرعه حتى لا أرى انه قرأ كلامى
أنا لست علمانيا او فلوليا !!
ثانيا : اطالب بمطالب شرعية
اطالب بالزكاه وحد الكفاية
من يشتمون لا يضعون ردودا منطقية على كلامى
أريد ان أستفيد منكم ولا أريد إخوانى ان تنالوا سيئات
أرجوكم كفوا عن الشتم حتى لا تنالوا سيئات
اللهم انى اتصدق بعرضى على من خاض فيه
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
ثانيا أطالب الإدارة بعدم حذف أى تعليق مهما كان التجاوز حتى نرى نقاش الجميع فربما كان تعليق فيه تجاوز فهمت منه سبب غضب المتجاوز
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
سبحان الله
داخلين سب واهانه لصاحب الموضوع
السموووحه وين العقووول
مشكوووور الطائر المهاجر
جزك الله خيرا
عذاري- منسق تابع للإداره
- عدد المساهمات : 12704
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : سلطنه عمان
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
مجلس الشورى موجود فى كل العالم امريكا نفسها فيها مجلسين !! أنت بتنقل من البراضعى نقل اعمى
أقول لك أنك يسارى علمانى وتحاول أن تتقمص دور الشرع ألعب غيرها
الدستور الفرنسى به مادة تشكيل الحكومة التى أنت تعترض عليها
هذه المواد فى كل دستاير الدنيا
تعريب العلوم فى دستاير كل الدول المتقدمة
متى تحترمون الديمقراطية ؟؟
اللجنة التأسيسية منتخبة والرئيس منتخب
قل موتوا بغيظكم
أقول لك أنك يسارى علمانى وتحاول أن تتقمص دور الشرع ألعب غيرها
الدستور الفرنسى به مادة تشكيل الحكومة التى أنت تعترض عليها
هذه المواد فى كل دستاير الدنيا
تعريب العلوم فى دستاير كل الدول المتقدمة
متى تحترمون الديمقراطية ؟؟
اللجنة التأسيسية منتخبة والرئيس منتخب
قل موتوا بغيظكم
شهاب الإسلام- عضو جديد فى الساحه
- عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
اللى أقدرر أقوله لكاتب الموضوع
انت حد محترم وصادق
وياريت حد زيك يبقى هو اللى بيحكمنا وفى أيده قرار على أى مستوى ولو صغير هتفرق كتير اوى
انت حد محترم وصادق
وياريت حد زيك يبقى هو اللى بيحكمنا وفى أيده قرار على أى مستوى ولو صغير هتفرق كتير اوى
maryam memo- عضو متألق
- عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
هو ليه مينفعش حد زى حضرتك يبقى هو اللى يتكلم بأسم الدين الإسلامى والشريعه الإسلامية فى الدستور وفى كل حاجة
أنت شخص كلامه يريح القلب ويبحث عن التوافق
نفسى أشوف المسئولين عن البلد فى طريقتك فى الحوار
???????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
مش عارفة هم بيقولوا على الكاتب علمانى ليه ؟؟
مع ان واضح اوى من كلامه ومطالبه أنه شيخ
وفلول ازاى ؟؟ انتم تعرفوه قبل كده ؟؟
اتقوا الله بقى
?????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
مادة (219 ) مصيبة كبيرة
فهى تدخلنا فى بحور الفقه ودهاليزه فمثلا ببساطة عندنا فقيه يحرم عمل المرأه تماما واخر يجيزه ولذا فنحن ناخذ بالمبادىء والتى وصفها الإمام عبد الحليم محمود وقال ( الأحكام قطعية الدلالة قطعية الثبوت ) فلا يجوز أن يرث الذكر مثل الأنثى أو يتزوج نصرانى مسلمة ... اما ما كتبوه فهو كارثة فيدخلون الفقه ( الأجتهادى ) كاحكام !!
هذا أفتراء والله وإقاحم للفقه وظلم له ومصيبة كبرى وهذه المادة يجب حذفها .
ازاى حضرتك بتقول أنك بتدافع عن الشرع وانت رافض المادة اللى هتحول مصر لدولة إسلامية ؟؟
هو الشريعه بالنسبة لك هى فقط أن الذكر لا يرث مثل الأنثى أو أن المسلمة لا تتزوج نصرانى ؟؟
فين الحدود ؟؟ فين منع التبرج ؟؟ فين منع المنكرات ؟؟ فين كل ده ؟؟؟
هو الفقه مش هو الشريعه ؟؟ هو الدستور لدولة إسلامية مش لازم يشمل أحكام فقهية واضحه ؟؟
أنتم عاوزين الإسلام يبقى حاجة مريحة للناس وعلى مزاجهم ؟؟
مع رفضى للتجاوز اللى حصل من البعض
لكن انا رافضة كلامك عن الشريعه
صحيح تحقيق العدل والمساواه والكفاية والحد الأدنى والأقصى دى حاجات كويسة لكن ك دى حاجات ليبرالية ويسارية وعلمانية فين بقى الحاجات الشرعية ؟؟؟
فهى تدخلنا فى بحور الفقه ودهاليزه فمثلا ببساطة عندنا فقيه يحرم عمل المرأه تماما واخر يجيزه ولذا فنحن ناخذ بالمبادىء والتى وصفها الإمام عبد الحليم محمود وقال ( الأحكام قطعية الدلالة قطعية الثبوت ) فلا يجوز أن يرث الذكر مثل الأنثى أو يتزوج نصرانى مسلمة ... اما ما كتبوه فهو كارثة فيدخلون الفقه ( الأجتهادى ) كاحكام !!
هذا أفتراء والله وإقاحم للفقه وظلم له ومصيبة كبرى وهذه المادة يجب حذفها .
ازاى حضرتك بتقول أنك بتدافع عن الشرع وانت رافض المادة اللى هتحول مصر لدولة إسلامية ؟؟
هو الشريعه بالنسبة لك هى فقط أن الذكر لا يرث مثل الأنثى أو أن المسلمة لا تتزوج نصرانى ؟؟
فين الحدود ؟؟ فين منع التبرج ؟؟ فين منع المنكرات ؟؟ فين كل ده ؟؟؟
هو الفقه مش هو الشريعه ؟؟ هو الدستور لدولة إسلامية مش لازم يشمل أحكام فقهية واضحه ؟؟
أنتم عاوزين الإسلام يبقى حاجة مريحة للناس وعلى مزاجهم ؟؟
مع رفضى للتجاوز اللى حصل من البعض
لكن انا رافضة كلامك عن الشريعه
صحيح تحقيق العدل والمساواه والكفاية والحد الأدنى والأقصى دى حاجات كويسة لكن ك دى حاجات ليبرالية ويسارية وعلمانية فين بقى الحاجات الشرعية ؟؟؟
???????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
دى مش كل العيوب ولكن علشان يبقى عندكم فكرة بس، واحنا مرتبينها بترتيب "الكارثية" من وجهة نظرنا وعلشان فيه ربط معين يبين رؤية التأسيسية فى ان حالنا يفضل زى ما هو:
مادة (4) المقترحة
الأزهر الشريف هيئة اسلامية مستقلة جامعة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، ويتولى نشر الدعوة الإسلامية وعلوم الدين واللغة العربية،فى مصر والعالم. ويؤخذ رأى هيئة كبار علماء الأزهر الشريف فى الشئون المتعلقة بالشريعة الاسلامية. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، يحدد القانون طريقة احتياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء. وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون.
§ كلمة "شئون" عايمة، وكونها المادة الرابعة، فى باب الدولة والمجتمع ... بعد ذكر ان مبادىء الشريعة المصدر الرئيسى للتشريع، يحول الازهر الى سلطة رابعة، تتعرض عليه القوانين قبل اعتمادها ... وحتى وان كان راية استشاريا فبرضه كده بنلف حوالين فكرة اننا دولة قانون، وبيعرض هيئة كبار علماء الازهر الى الصراعات السياسي ... فاللى فيها ممكن يتحكم فى قوانين الدولة.
§ يكفى أن تعرض القوانين على المحكمه الدستوريه العليا ... القضاة برضه دارسين شريعة.
§ مافيش مشكلة ان الأزهر يبقى له مادة، بس يبعد عن القوانين ويبقى فى باب الأجهزة المستقلة بنفس صياغة المادة بس من غير الجملة المشكلة اللى محطوط خط تحتها.
مادة (219) المقترحة:
مبادئ الشريعة الاسلاميه تشمل أدلتها الكليه وقواعدها الاصوليه الفقهيه ومصادرها المعتبرة فى مذاهب اهل السنه والجماعة.
- يعنى ممكن المشروع يقرر يستعين نصوص متشددة من أحكام الشريعه الاسلامية لا يمكن الطعن فى عدم دستوريتها، لان المصادر اللى بياخد منها مباشرة اتسعت للغايه لتشمل كافه الاتجاهات والتفسيرات وكمان بقى لها حصانة دستورية.
أسهل شعب تحكمه هو شعب فقير ومريض وجاهل وكمان سهل ترهبه ... والمواد اللى جايه بتثبت ان النية اننا نفضل على طول كده:
1) خليك خايف من السلطة:
مادة (35) المقترحة
فيما عدا حالة التلبس، لا يجوز القبض على أحد ولا تفتيشه ولا حبسه ولا منعه من التنقل ولا تقييد حريته بأي قيد آخر إلا بأمر قضائى مسبب يستلزمه التحقيق. ويجب أن يبلغ كل من تقيد حريته بأسباب ذلك كتابةً خلال اثنتى عشرة ساعة، وأن يقدم إلى سلطة التحقيق خلال أربع وعشرين ساعة من وقت تقييد حريته، ولا يجرى التحقيق معه إلا في حضور محاميه ؛ فإن لم يكن ندب له محام. ولكل من تقيد حريته، ولغيره، حق التظلم أمام القضاء من ذلك الإجراء والفصل فيه خلال أسبوع ، وإلا وجب الإفراج حتماً. وينظم القانون أحكام الحبس الاحتياطى ومدته وأسبابه، وحالات استحقاق التعویض عن الحبس الإحتياطى أو عن تنفیذ عقوبة صدر حكم بات بإلغاء الحكم المنفذة بموجبه.
§ يعنى يتقبض عليك وماتعرفش ليه ولا رايح فين ولا تبلغ حد من اهلك او اصحابك ولا يبقى معاك محامى .. لمدة 12 ساعة كاملة، ممكن يتعمل معاك الواجب فى القسم وكمان مالكش دية، لأن التعويض لو هترفع قضية عن الحبس الإحتياطى او اللى بحكم محكمة، كان فى القراءة الأولى التعويض لأى حد يتقبض عليه انما شالوها وخلوها كده.
§ ده ممكن كمان الظابط يقبض عليك وبعدين يفرج عنك بعد 11 ساعة و59 دقيقة وبعدين يقبض عليك تانى يوم تانى بنفس الأمر المسبب ... وكله بالدستور لحد ما يبان لك صاحب او تتعمل لك صفحة على الفيس بوك.
§ فى الدساتير المحترمة (البرازيل، جنوب أفريقيا، اليابان، تركيا) منصوص ان المقبوض عليه يعرف فورا ويبلغ اللى يختاره فورا وله محامى فورا وكمان يتعرض على النيابة فورا. إحنا عندنا نيابات مسائية وبتشتغل يوم جمعة وفيه امر مسبب من القاضى يبقى ليه ما شوفوش فورا ؟؟
§ عدم التشهير بالمقبوض عليه اعلاميا غير منصوص عليه. مع انه كان مطلب كل اللى قابلناهم وتواصلنا معهم.
§ ترك تحديد عدد مرات الحبس الاحتياطى للقانون بدون تحديد اى معايير .
2) خليك فقير واوعى تفتح بقك بكلمة:
مادة (63) المقترحة
العمل حق وواجب وشرف لكل مواطن، تكفله الدولة على أساس مبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص. ولا يجوز فرض أى عمل جبرا على المواطنين إلا بمقتضى قانون. ويعمل الموظف العام فى خدمة الشعب، وتتيح الدولة الوظائف العامة للمواطنين على أساس الجدارة، دون محاباة أو وساطة؛ ومخالفة ذلك جريمة يعاقب عليها القانون. وتكفل الدولة حق كل عامل فى الأجر العادل والاجازات، والتقاعد والتأمين الاجتماعى، والرعاية الصحية، والحماية ضد مخاطر العمل، وتوافر شروط السلامة المهنية فى أماكن العمل؛ وفقا للقانون. ولا يجوز فصل العامل إلا فى الحالات المنصوص عليها فى القانون. والإضراب السلمي حق، وينظمه القانون.
§ ".. دون محاباة او وساطة او تمييز من اى نوع عرقى او دينى او جنسى أو بناءاً على المستوى الإقتصادى او الإجتماعى أو لآى سبب آخر" (قلنا كده للتأسيسية كذا مرة وواجهنا مقاومة عنيفة وقالوا لأ كفاية محاباة او وساطة)
§ لا يوجد فى هذه المادة او فى مادة التضامن الإجتماعية (65 فى المسودة) ربط اجر الضرائب بالتامينات زى ما طلب الناس، يعنى تقبض 1000 جنيه يتأمن عليك بـ 200 بس بس يتخصم منك ضرايب على الألف كلهم !!
§ الإضراب كله اتساب للقانون من غير تحديده، يعنى ممكن يطلع قانون بان الإضراب يبقى يوم الجمعة !! او بعد مواعيد العمل الرسمية او انه يبقى ساعتين زمن بس كل سنة ... فى الدساتير المحترمة فيه تفاصيل كتيرة حتى لا تستهبل السلطة التنفيذية.
مادة (13) المقترحة:
(....) ويجب ربط الآجر بالانتاج، وتقريب الفوارق بين الدخول بوضع حد اقصى وضمان حد ادنى للاجور بما يكفل حياة كريمة لكل مواطن.
§ يعنى ايه "حياة كريمة" ويسكت على كده، يعنى الحكومة هى اللى هتحددلك معنى كريمة ... يجب ربط الاجر بمستوى المعيشه او نعمل زى دستور البرازيل المحترم مادة 7: " الحصول على اجر يمثل حدا ادنى موحدا وطنيآ يحدده القانون، ويكون قادرا على اشباع احتياجاتهم المعيشية الاساسية واحتياجات اسرهم من حيث السكن والغذاء والتعليم والصحة ووقت الفراغ والملبس والنظافة والانتقال والضمان الاجتماعى، مع ادخال تسويات دورية عليه للابقاء على قوته الشرائية، ومع حظر استخدامه كمؤشر لآى غرض اخر"
مادة (24) المقترحة
الملكیة الخاصة مصونة ، تؤدى وظیفتها الاجتماعیة فى خدمة الاقتصاد الوطنى دون انحراف أو أو احتكار وحق الإرث فيها مكفول. ولا یجوز فرض الحراسة علیها إلا فى الأحوال المبینة فى القانون، وبحكم قضائى، ولا تنزع إلا للمنفعة العامة، ومقابل تعویض عادل یدفع مقدما، وذلك كله وفقا لما ینظمه القانون.
§ (تعويض عادل) تعبير غير واضح، كانوا طارحينها فى القراءة الأولى فى 30 أغسطس " ... تعويض عادل وفقا لاسعار السوق“ .. بس شالوا اسعار السوق علشان "عادل" تبقى بس حسب راى السلطة التنفيذية.
مادة (67) المقترحة
المسكن الملائم والماء النظيف والغذاء الصحي حقوق مكفولة. وتتبنى الدولة خطة وطنیة للإسكان تقوم على العدالة الاجتماعیة وتشجیع المبادرات الذاتیة والتعاونیات الإسكانیة، وتنظیم استخدام أراضى الدولة لأغراض العمران؛ بما یحقق الصالح العام ویحافظ على حقوق الأجیال.
- بررضه مافيش اى الزام على الحكومة الا بكلمة "ملائم" اللى ممكن تتفسر باكتر من طريقة ... لازم ينص انه "آمن وصحى"، ما يبقاش جنب محطات ضغط عالى او مصادر تلوث مثلا، ويتم اضافة "مصادر الطاقة والصرف الصحى" ويرجعوا من الحقوق المكفولة "الكساء" اللى مش عارفين ليه شالوها.
- لازم المسكن يبقى قريب من مؤسسات تعليمية وصحية وخدمات حكومية، زى ماهو مذكور فى الدساتير المحترمة.
- بما ان عندنا مشكلة عشوائيات رهيبة يبقى لازم الزام الدولة بتوفيق تلك الأوضاع تدريجيا ليقيم الناس فى مساكن آدمية تحافظ على خصوصيتهم، لتلافى زنا المحارم مثلا او ان جيرانك يبقوا متابعين معدل تغيير غياراتك.
3) هتفضل جاهل طول عمرك بس معاك شهادة:
مادة (58) المقترحة
لكل مواطن الحق فى التعليم عالى الجودة ، وهو مجانى بمراحله المختلفة فى كل مؤسسات الدولة التعليمية، وإلزامى فى مرحلة التعليم الأساسي؛ وتتخذ الدولة كافة التدابير لمد مدة الإلزام إلى مراحل أخرى، وتعنى الدولة بالتعليم الفنى، وتشجعه، وتشرف على التعليم بكل أنواعه. وتلتزم جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأهلية وغيرها بخطة الدولة التعليمية وأهدافها؛ وذلك كله بما يحقق الربط بين التعليم وحاجات المجتمع والإنتاج.
- نص يكتبه موظف ادارى مش حد فاهم ان التعليم من اكبر مشاكلنا ... فى دستور البرازيل فيه 10 مواد عن التعليم مش مادة واحدة، وفيها ان مبادىء التعليم: مبادىء التعليم: تكافؤ الفرص - حرية التعلم والبحث والتعبير عن الفكر والفن والمعرفة - تعددية أفكار التدريس ومفاهيمه - مجانية التعليم العام - تقدير قيمة المشتغلين بالمهن التعليمية - الإدارة الديموقراطية للتعليم العام - ضمان معايير الجودة وإحترام القيم الثقافية والفنية الوطنية والإقليمية. ويهدف الى تقدم البلد انسانيا وعلميا وتكنولوجيا
وجعل المواطن يمارس مواطنته ومنتمى لبلده ... كمان ثايلين بالنص ان 18%من الضرائب للتعليم وش كده ..
- اقترح نص ان التعليم: "يعزز الانتماء ويرسخ الهوية المصرية وثقافة تقبل الاخر وعدم التميز ويعبر عن البيئات المصرية المختلفةويشجع على الابداع واكتشاف القدرات الخاصة" ... بس لم يؤخذ بيه علشان فيه الزام للدولة.
- يجب النص على مستوى تعليم موحد لضمان عدم تمييز منطقة عن اخرى
- لم يتم الزام الدولة بتطوير التعليم خلال مدة زمنية معينة (مثلما حدث فى مادة محو الامية رقم 61) او برفع ميزانيته تدريجيا (مثل مادة البحث العلمى 59) او رعاية المتفوقين فى التعليم (زى ما ذكر فى مادة الرياضة 61)
- استقلالية المناهج التعليمية عن السياسة ضرورة، وذلك حتى لايتبدل منهج التاريخ تبعا للسياسات الحاكمة كما حدث من قبل
- اتاحة الرقابة على جودة الخدمات التعليمية من منظمات المجتمع المدنى ضرورة لمساعدة الدولة وحتى لا تصبح السلطة التنفيذية تراقب نفسها.
- التعليم ما قبل المدرسى غير مذكور رغم اهميته الشديدة ما جاتلوش اى سيرة، زى اللهم ما اوعدنا الدساتير الحديثة
- التوزيع الجغرافى الذى يضمن وجود مدارس قريبة من التجمعات السكانية، لتلافى مشكلة عدم وجود مدارس قريبة ويتعرض اولادنا للخطر زى ما حصل فى اسيوط لما القطر دهس اتوبيس المدرسة.
- فين استقلالية الجامعات، اللى كانت مذكورة فى دستور 1971 واخدوا الجمل اللى قبلها وشالوا الإستقلالية.
- التعليم بمشاكلة الحالية يحتاج لاكثر من مادة للتعرض لاهم مشاكله اللى النظم اللى فاتت تجاهلتها، زى التسريب من التعليم مثلا، والزام الدولة بحلها.
4) هتفضل هفتان مرضان داير على الدكاترة:
مادة (62) المقترحة
الرعاية الصحية حق لكل مواطن، تخصص له الدولة نسبة كافية من الناتج القومى. وتلتزم الدولة بتوفير خدمات الرعاية الصحية، والتأمين الصحي وفق نظام عادل وعالى الجودة، ويكون ذلك بالمجان لغير القادرين. وتلتزم جميع المنشآت الصحية بتقديم العلاج الطبى بأشكاله المختلفة لكل مواطن فى حالات الطوارىء أو الخطر على الحياة. وتشرف الدولة على كافة المنشآت الصحية، وتتحقق من جودة خدماتها، وتراقب جميع المواد والمنتجات ووسائل الدعاية المتصلة بالصحة، وتصدر التشرعيات وتتخذ كافة التدابير التى تحقق هذه الرقابة..
- يجب وضع معايير للجودة مرتبطة بالمعايير العالمية والزام الدولة بتحقيقها فى مدة زمنية معينة زى الدساتير المحترمة ما بتعمل.
- النهوض بمقدمى الخدمة الصحية (أطباء، ممرضات وممرضين) وزيادة كفاءتهم
- نظام صحى موحد مش حسب المنطقة (تم الغاءها من النص فى مسودة 14 اكتوبر)
- الزام الدولة بتبنى سياسة للتأمين الصحى الشامل، ولو تدريجيا خلال مدة معينة
- الزام الدولة برفع ميزانية الصحة (حاليا حوالى 4%) لتتناسب مع المعايير الدولية (مثل مادة البحث العلمى 59)
- اتاحة المراقبة للمنظمات والنقابات يجب ان يأتى نصا "تكفل الدولة للنقابات والمنظمات المجتمع المدنى دورا فعالا فى ذلك" (المقصود الإشراف والرقابة، كما جاء فى قراءتى 30 اغسطس و 5 سبتمبر لباب الحقوق والحريات بس تم حذفها من مسودة 14 أكتوبر .. رقابة ايه بس بلاش دوشة)
- مافيش ذكر للوقاية من الأمراض، فالوقاية من الصحة برضه ... وبالتالى نلزم الدولة بمكافحة التلوث بكل انواعه (مصانع قرب المساكن، مبيدات مسرطنة .. إلخ) علشان تقدر ترفع قضية على الدولة تتكفل بعلاجك لو بسبب فشلها فى توفير بيئة صحية آمنة لك ولعيالك.
تعالوا نشوف بقى مواد مهمة علشان الديموقراطية والشفافية:
مادة (52) المقترحة
حرية إنشاء النقابات والاتحادات والتعاونيات مكفولة ، وتكون لها الشخصية الاعتبارية. وتقوم على أساس ديمقراطى، وتمارس نشاطها بحرية، وتشارك فى خدمة المجتمع وفى رفع مستوى الكفاية بين عضائها والدفاع عن حقوقهم. ولا يجوز للسلطات حلها أو حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائى.
مادة (53) المقترحة
ينظم القانون النقابات المهنية، وإدارتها على أساس ديمقراطى، وطريقة مساءلة أعضائها عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم المهنى وفق مواثيق شرف أخلاقية، ولا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة مهنية واحدة. ولا يجوز للسلطات حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائى، ولا تفرض عليها الحراسة.
- "المدرس مادام دخل البيت وشرب شاى واكل كيك يبقى هتحترمه ازاى" .. ومادامت النقابات مش بالإخطار، زى الدول المتقدمة، وينظم القانون ادارتها يبقى هتبقى مستقلة ازاااى؟؟
- فى دستور البرازيل وجنوب افريقيا من حق اى مجموعة من منطقة واحده لهم نفس المهنة يعملوا رابطة او نقابة ولهم حقوق التفاوض مع اصحاب العمل بخطوات محددة وتحفظ حقوقه وحقوقهم.
مادة (47) المقترحة
الحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق، والإفصاح عنها، وتداولها، حق تكفله الدولة لكل مواطن، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة، وحقوق الآخرين، ولا يتعارض مع الأمن القومى. وينظم القانون قواعد إيداع الوثائق العامة وحفظها، وطريقة الحصول على المعلومات، والتظلم من رفض اعطائها، وما قد يترتب على هذا الرفض من مساءلة.
- يجب ان تلتزم الدولة بنشر المعلومات بصفة دورية وليس فقط حين يتم طلبها
- ".. بما لا يتعارض مع الأمن القومى" غير محددة وقد تشمل اى معلومة حسب وجهة نظر السلطة الحاكمة.
- لا يوجد الزام بالكشف عن المعلومات الخاصة بالأمن القومى بعد أى فترة زمنية زى الدول المتقدمة اللى نفسنا نبقى زيها.
مادة (55) المقترحة
مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى ؛ ولكل مواطن حق الانتخاب، والترشح، وإبداء الرأى فى الاستفتاء. وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق. وتلتزم الدولة بإدراج اسم كل مواطن بقاعدة بيانات الناخبين دون طلب، متى توافرت فيه شروط الناخب. وتكفل الدولة سلامة الإستفتاءات والانتخابات وحيدتها ونزاهتها، وتدخل أجهزتها بالتأثير فى شىء من ذلك جريمة يعاقب عليها القانون.
- لا يوجد ذكر لدور منظمات المجتمع المدنى فى الرقابة على الإنتخابات
- يجب النص على تجريم الرشوة واستخدام دور العبادة والشعارات الدينية
- يجب الزام الدولة بتطوير نظم الإنتخابات لتماثل الدول المتقدمة (من ناحية التصويت الإلكترونى وامكانية الذهاب لأى مقر للتصويت .. نبقى زى الدول المتقدمة يعنى)
- مافيش أى ذكر للإشراف القضائى الكامل على كل صندوق: فى مادة 210 مذكور فقط: "تسند المفوضية الوطنية للإنتخابات الإشراف على الاقتراع والفرز أعضاء من السلطة القضائیة لمدة عشر سنوات على الأقل من تاریخ العمل بالدستور ، وذلك كله على النحو الذى ینظمه القانون" (يعنى ممكن يبقى قاضى على كل دائرة انتخابية مثلا)
مادة (128) المقترحة
یشكل مجلس الشورى من عدد عن مائة وخمسين عضوا ، ینتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، ويجوز لرئیس الجمهوریة ان يعين عددا لا يزيد على عُشر عدد الاعضاء المنتخبين.
- لايوجد اى داعى لوجود مجلس الشورى فاختصاصاته ستكون، طبقا لما جاء فى المسودة:
سلطات تشريعيه (طب مافيه مجلس شعب هو تكرار مجالس يعنى)
المشاركة فى اختيار رؤساء الاجهزة الرقابية والمستقلة مع رئيس الجمهورية (مادة 202) .. يعنى ايه ؟؟ دور الأجهزة الرقابية مراقبة مصادر صرف المال العام، منها مجلس الشيوخ ومؤسسة الرئاسة ... يبقى ازاى اللى هيتراقب يختار اللى هيراقبه ؟؟؟
المادة (57) المقترحة
تمنح الدولة حق الالتجاء للأجانب المحرومين فى بلادهم من الحقوق والحريات العامة التى يكفلها الدستور .ويحظر تسليم اللاجئين السياسيين .
وكل ذلك وفقا لما ينظمه القانون.
- يفضل النص كما جاء فى دستور 1971 ,المادة 53 , كالتالى : حق الالتجاء السياسى لكل اجنبى اضطهد بسبب الدفاع عن مصلحه الشعوب او حقوق الانسان او السلام او العداله ... وهذا النص يتناسب اكتر مع المواثيق الدوليه التى تعرف اللاجئ السياسى
- المطلوب تحديد الجهه التى ستنظر فى امر اللجوء السياسى
مستقبل عيالنا:
مادة (70) المقترحة
لكل طفل، فور الولادة، الحق فى اسم مناسب، ورعاية أسرية، وتغذية أساسية ، ومأوى، وخدمات صحية، وتنمية دينية ووجدانية وومعرفية. وتلتزم الدولة برعايته وحمايته عند فقدانه أسرته، وتكفل حقوق الأطفال المعاق وتأهيله واندماجه فى المجتمع. ويحظر تشغيل الطفل، قبل تجاوزه سن الإلزام التعليمي، فى أعمال لاتناسب عمره، أو تمنع استمراره فى التعليم. ولا يجوز احتجاز الطفل إلا لمدة محددة، وتوفر له المساعدة القانونية، ويكون إحتجازه فى مكان منفصل يراعى فيه الفصل بين الجنسين، والمراحل العمرية، وتوع الجريمة، والبعد عن أماكن احتجاز البالغين.
- نظرا لتفاقم مشكلة أطفال الشوارع يجب النص على الزام الحكومة بتوفير الرعاية الصحية والنفسية وكفالة اطفال الشوارع ويتم دعم منظمات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال.
- يجب النص على إخضاع دور الإيتام والأحداث لرقابة شعبية، منظمات مجتمع مدنى، ومن جهات الإشراف الحكومية.
- المواثيق الدولية، التى وقعتها مصر، تحرم عمل الأطفال، كل من هو تحت سن 15 سنة تماما، وهو سن التعليم الإلزامى المذكور، وتسمح فقط بالتدريب بشروط معينة بدءا من سن 13 سنة. بحيث لا يعرقل تعليمه او نموه البدنى والعقلى والخلقى.
- لم يتم تجريم أى اعمال بها اعتداء على الأطفال بأى شكل وضرورة توفير الحماية من الدولة للأطفال.
مطالب عامة:
§ النص فى ديباجة الدستور على ان" مواطنون" تعنى المواطنون والمواطنات (فى ظل إلغاء مادة المرأة تماماً)
§ تعريف تعبير "الامن القومى" والذى تكرر ذكره فى اكثر من موضع
§ تعريف تعبير" النظام العام" والذى تكرر ذكره فى اكثر من موضع
§ تعريف تعبير "الشورى "والذى ذكر فى المادة 6، كأحد اركان النظام الديمووقراطى، لمنع اى لبس حوله
§ أن يتم النص على احترام مصر للإتفاقيات الدولية السابقة التى وقعت عليها بل وشاركت فى كتابة الكثير منها
§ يجب وجود نصوص ضمان تحقيق الدستور وتشريع قوانين لكل ما جاء به وليس بصورة انتقائية (حماية دستورية)
§ جرائم الحرب غير مذكورة، اى ان القانون الوحيد الذى يخضع اليه من قام بقتل الأسرى المصريين وقت حرب 1967 هو قانون العقوبات المصرى
§ التنوع الثقافى للمجتمع المصرى غير مذكور مع ضرورة احترامه والحفاظ عليه كجزء أصيل من الهوية المصرية.
--
من الآخر:
كل ده نتاج شغلنا وتواصلنا مع 150 الف مواطن من خلال موقعنا الإلكترونى ولقاءات مباشرة فى ندوات غطت مواطنين من 15 محافظة، وبعتناهم كلهم من اغسطس الماضى كل اسبوع للجنة المقترحات فى التأسيسية فى تقارير رسمية، من ساعة ما صدرت اول قراءة من باب الحقوق والحريات فى اغسطس الماضى، ونعيد ونزيد ونسأل ليه المقترحات دى ما اتاخدتش، او قولولنا ايه وجهة نظركم .. مافيش فايدة.
رحنا قعدنا معاهم من اسابيع قليلة فى لقاء الفرصة الأخيرة، 8 ساعات مع خبراء استضفناهم فى مجالات حقوق الإنسان والمحليات وقانونيين واقتصاديين، كلنا فى ناحية وبعض اعضاء التأسيسية فى الناحية التانية ... وانهم يقتنعوا او يردوا ردود مقنعة .. ابدا .. لا حياة لمن ننادى يا اخواننا.
القرار لكم .. ولو عايزين تفاصيل اكتر حملوا الملف اللى فى آخر المقالة.وعلى فكرة احنا قصدنا نكتب جنب كل مادة انها "مقترحة" لأنه مابقاش دستورنا القرار لسه لنا يا نقول آه يا لأ
محموعة مصرى للتنمية والتوعية
(مؤسسة اهلية والله العظيم غير هادفة للربح، بس نفسها نبقى امه متقدمة)
هدى نور الدين 2000- عضو متألق
- عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 03/09/2012
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
فى نصارى عاجبهم كلامك يا شيخ
يلعن أبو ام اللى عملك شيخ
أنت شيخ برضعاوى ؟؟؟
ولا حامضين ؟؟
????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
طظ فيكى يا كريستين أنتى والصليب المحرف بتاعك
دى بلد المسلمين يا عبدة شنوده
كاتب الموضوع نصرانى أصلا
????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
نعم للرئيس مرسى يسقط البرادعى وحامدين طظ فى العلمانيين اعداء الله نعم للدستور نعم للدستور
????- زائر
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
شهاب الإسلام كتب: مجلس الشورى موجود فى كل العالم امريكا نفسها فيها مجلسين !! أنت بتنقل من البراضعى نقل اعمى
أقول لك أنك يسارى علمانى وتحاول أن تتقمص دور الشرع ألعب غيرها
الدستور الفرنسى به مادة تشكيل الحكومة التى أنت تعترض عليها
هذه المواد فى كل دستاير الدنيا
تعريب العلوم فى دستاير كل الدول المتقدمة
متى تحترمون الديمقراطية ؟؟
اللجنة التأسيسية منتخبة والرئيس منتخب
قل موتوا بغيظكم
لا المادة الخاصة بتشكيل الحكومة ليست مشتقة من الدستور الفرنسى كما تقول أنت تقصدى دستور تشيكوسيلوفكيا القديم وهى بالفعل كانت موجوده فيه ولكن تم حذف نص مهم منها وهو أنه يتم حل البرلمان فى حال عدم التوافق والدعوه لأنتخابات برلمانية بعد أستفتاء فإذا رفض الشعب حل البرلمان يتم عزل الرئيس والدعوة لأنتخابات رئاسية فلماذا لا تنقل النص كامل أم انك لا تعلمه ؟؟
ثانيا : أنت تقول مجلس الشورى موجود فى امريكا وهذا مختلف تماما فامريكا التى تعادل أضعاف مساحة وووزارات مصر فهى ولايات عديدة ومجالس النوب فيها يقسم بها المسئوليات وليس ان يكون هناك مجلس شكلى أعضائه بالتعيين وأن يشترط أن يكونوا من مؤهل معين
ثالثا : انت تقول تعريب العلوم فى كل الدول المتقدمة
أصلا لا يوجد دولة عربية تعد متقدمة أفهم من كلامك أن فى امريكا يقوموا بتعريب العلوم ؟؟
هل قرأت كلامك قبل أن تكتبه ؟؟؟
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
أسف انا مجهد وسأرد على باقى الردود الرافضة لكلامى فى وقت لاحق
خصوصا الكلام عن الشريعه لأنه كلام مهم جدا
خصوصا الكلام عن الشريعه لأنه كلام مهم جدا
الطائر المهاجر- عضو متألق
- عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 44
رد: شهادتى على المسودة النهائية للدستور .
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
مواضيع مماثلة
» حذف مادة المساواه بين الرجل والمرأه فى مسودة الدستور النهائية !!
» نص وثيقة *المبادئ الأساسيه للدستور*
» خطوة استباقية..بوتفليقة يقرر سلسلة إصلاحات تشريعية و تعديلا للدستور
» التيار السلفي يرفض الوصاية على إرادة الأمة بوثيقة حاكمة للدستور المرتقب
» نص وثيقة *المبادئ الأساسيه للدستور*
» خطوة استباقية..بوتفليقة يقرر سلسلة إصلاحات تشريعية و تعديلا للدستور
» التيار السلفي يرفض الوصاية على إرادة الأمة بوثيقة حاكمة للدستور المرتقب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى